الصنّاع العرب

أنواع الخشب

هناك أنواع كثيرة من الأخشاب الطبيعية والمصنعة، ولكل منها مميزات وعيوب واستخدامات تختلف من نوع لآخر، وفي هذا الدرس سنسرد أشهر أنواع الأخشاب ومميزاتها وعيوبها واستخدماتها.
دائماً ما نتسائل عن فرق الأسعار بين قطع الأثاث المتشابهة والتي تكون مصنوعة من نفس نوع الخشب لذا قبل أن نعرف أنواع الخشب علينا أن نفهم أنه هناك فرق بين حتى في نوع الخشب الواحد، فمثلاً نجد أن كرسي مصنوع من الزان ثمنه يساوي ضعف ثمن كرسي آخر بنفس الشكل ومصنوع من الزان أيضاً، فلما هذا الفرق؟
يعود هذا الفرق في الثمن لعدة عوامل منها سماكة الخشب المستخدم لصنع هذه القطعة، درجة تجفيف هذا الخشب في الفرن، فكلما زادت درجة تجفيف الخشب كلما كان أكثر صلابة ومقاوم للرطوبة ويقل تعرضه لمشاكل التمدد والانكماش التي تحدث للخشب عند اختلاف الفصول صيفاً وشتاءاً، أيضاً نوع الدهان المستخدم في دهان هذه القطعة يتحكم في الثمن، والأهم من كل هذا دقة ومهارة النجار الذي قام بصنع هذه القطعة وعدد الوصلات الخشبية المستخدمة، وهل الحفر يدوي أم باستخدام الماكينات، فمعروف أن الحفر اليدوي هو الأعلى سعراً على الإطلاق.

أهداف الدرس

1. معرفة أنواع الخشب.
2. معرفة استخدامات الأخشاب المختلفة.
3. التمييز بين أنواع الخشب المختلفة.
4. نصائح عند التعامل مع بعض أنواع الأخشاب.

أنواع تجفيف الخشب

1. التجفيف الطبيعي بالهواء.
2. التجفيف الصناعي في أفران وتسمى بتقنية التجفيف بالهواء الساخن.
3. التجفيف الصناعي باستخدام البخار.
4. التجفيف الصناعي باستخدام الماء المغلي.
وهناك جهاز لقياس الرطوبة في الأخشاب، وهو يستخدم لمعرفة نسبة الرطوبة التقريبية في الأخشاب لمعرفة مدى مقاومة الخشب للتغيرات المستقبلية في الرطوبة في البيئة المحيطة، ويوجد من هذا الجهاز أنواع حديثة رقمية بأسعار مناسبة يمكنك اقتنائها إذا أردت ذلك.

أولاً: الأخشاب الطبيعية

1. خشب الزان Beech Wood

يتميز هذا الخشب بلونه الأبيض المائل للاحمرار، ويوجد عدة ألوان لخشب الزان تبدأ بدرجات الأبيض الوردي وتنتهي بالزان الأحمر، والزان الأحمر هو أكثر الأنواع استخداماً، يتميز الخشب الزان بصلابته لذا يستخدم في صناعة الأبواب والأثاث، خاصة الأثاث المحفور (الأويما) والمكاتب، ويعتبر أفضل نوع من أنواع خشب الزان هو الزان الروماني وهو الأعلى سعرًا، يليه الزان الأمريكي، يليه الزان الروسي، ثم التركي وهو أرخص أنواع الزان.

كرسي صالون من الزان

أ‌. مميزات خشب الزان

1) صلابته الشديدة.
2) يتحمل درجات الحرارة العالية.
3) لا يحدث له تقوس بسهولة.
4) لا يتعرض لتسوس الخشب.
5) ضيق المسام.
6) يمكن تلوينه ودهانه بسهولة ويعطي شكلا رائعاً بعد دهانه.
7) مرن وسهل التشكيل بالبخار.

ب‌. عيوب خشب الزان

1) مرتفع السعر.
2) قابل للاحتراق بسرعة.
3) يتعرض لمشاكل الرطوبة.
ج‌. أنواع الخشب الزان:
1) الزان الروماني: وهو أغلى الأنواع الزان وأفضلها.
2) الزان الأمريكي.
3) الزان الروسي.
4) الزان التركي: وهو أرخص أنواع الخشب الزان وأقلها جودة.

د‌. استخدامات خشب الزان

يدخل خشب الزان في صناعة العديد من الأشياء منها على سبيل المثال:
1) صناعة الأثاث المنزلي: يشمل ذلك غرف النوم والصالونات وطاولات الطعام والكراسي والجزامات
2) صناعة الأبواب والشبابيك: لأن خشب الزان يتميز بصلابته وثقل وزنه فهو يستخدم في صناعة الأبواب والشبابيك ودرابزين السلالم.
3) صناعة المكاتب.

ه‌. كيف يمكن معرفة خشب الزان

يمكن تمييز خشب الزان بمجرد النظر إليه، حيث تجد لون خشب الزان مائل للاحمرار، لا يوجد به عقد، ومسام الخشب تكون ضيقة جداً.

2. الخشب الموسكي (السويدي) beech pine wood

وهو واحد من أرخص أنواع الخشب الطبيعي وذلك لاحتوائه على الكثير من العقد، والتي تكون في بعض الأحيان عقد خبيثة، والتي تجعل منظر القطعة المصنعة سيئًا للغاية، وللتفريق بين العقد الخبيثة والعقد الحميدة يجب التركيز في لونها، فإن كانت قاتمة اللون تميل إلى السواد (كأنها محروقة) وهناك فراغات بينها وبين بقية الخشب فإنها تكون عقدة خبيثة ومع مرور الوقت يمكن لهذه العقدة أن تسقط وتترك فراغًا في الخشب مكانها، مما يتسبب في مظهر غير جمالي للقطعة. أما العقد الحميدة فغالباً تكون فاتحة اللون وقريبة من لون الخشب نفسه.
من الأشياء العجيبة في هذا النوع من الخشب أنه على الرغم من أن العقد الموجودة تجعل الخشب أرخص في الثمن إلا أنها في بعض الأحيان تضفي جمالاً على القطعة المصنعة.
من استخدامات خشب الموسكي أحيانًا، صناعة غرف الساونا، ألواح الأسِّرة، غرف المعيشة والأبواب.

3. خشب القرو أو الأرو Oak

يكون لون القرو مائلاً للاصفرار و مائلاً للاحمرار، وهو واحد من أغلى أنواع الخشب ويتميز بالتجزيعات التى تظهر في الخشب.

يوجد أنواع كثيرة من خشب القرو

1- القرو النمساوي.
2- القرو الانجليزي.
3- القرو الأمريكي وهو الأعلى سعراً.
4- القروالأفريقي.
5- القرو اليوغسلافي وهو أرخص الأنواع.

وهناك مسميات على حسب وجود عرق الشجر بالخشب

أ‌- القرو المسندق: وهو خشب ليس به عروق الشجرة
ب‌- القرو المفجر: يظهر به عرق الشجرة بوضوح وتكون غالبًا في المنتصف.
يتميز خشب الأرو بجماله ومتانته ويشتهر استخدامه في عمل الأبواب والشبابيك وغرف النوم والمكتبات والمطابخ.

4. الخشب العزيزي  Pine

الخشب العزيزي نوع من أنواع الأخشاب الصنوبرية، وهو أغلى سعراً من خشب الموسكي، ولا يحتوي مثله على عقد، يوجد منه ألوان تدرج من الأبيض إلى الأصفر، ومنشأه أمريكا الشمالية، وهو خشب عالي الكثافة، ويستخدم في عمل الشبابيك وغرف الساونا.

5. الخشب الماهوجني Mahogany

يميل لون الخشب الماهوجني إلى الاحمرار، له أشكال وتعريجات كثيرة، يستخدم في عمل أرضيات الباركيه و الأثاث، لا يفضل استخدامه في صناعة الأبواب وذلك لأنه قابل للتمدد والانكماش بصورة أكبر من بقية الأخشاب، ويقوم الكثير من صناع الأثاث بإضافته كقشرة لغرف النوم.


أنواع الخشب الماهوجني

أ‌- الماهوجني الكوبي.
ب‌- الماهوجني الهندوراسي.
ت‌- الأفريقي.
ث‌- الهندي.

ثانياً: الأخشاب الصناعية

تعتبر الأخشاب الصناعية أخشاب اقتصادية، لرخص ثمنها مقارنة بالأخشاب الطبيعية، لكن بالطبع هي أقل جودة من الأخشاب الطبيعية، وفي الوقت نفسه تتميز بسهولة تشكيلها عن الأخشاب الطبيعية.

عيوب الأخشاب الصناعية

  1. أقل جودة ومتانة من الأخشاب الطبيعية.
  2. سهلة الكسر.
  3. لا تعيش لمدة طويلة مثل الخشب الطبيعي، تعيش في المتوسط من 4 إلى 6 سنوات.
  4. هناك صعوبة في تصليحها إذا تم كسرها.

أنواع الأخشاب الصناعية

  1. خشب الأبلاكاج أو الخشب المعاكس: وهو عبارة عن طبقات رقيقة من الخشب المصنع على هيئة طبقات فوق بعضها، غالباً تكون هذه الطبقات مفردة في عددها، يعني 3 أو 5 أو 7، يتميز الخشب الأبلاكاج أنه مقاوم للتمدد والانكماش الذي يحدث للخشب الطبيعي، وسهل التشكيل.
  2. الخشب المتوسط الكثافة الـ MDF: انتشرت هذه الأخشاب في الآونة الأخيرة، وهي تتكون من ألياف نباتية معالجة بالحرارة والضغط، تتميز بأنها متينة ومستوية وسهلة التشكيل
  3. الخشب الحبيبي: تتم صناعة الخشب الحبيبي من نشارة الخشب أو نبات الكتان، أو مصاص القصب ويتم لصقها بمواد كيميائية معينة، ثم يتم ضغطها بواسطة ماكينات، لتأخذ شكل ألواح الخشب، ولكن هذه العمليات تتم طبقًا لمعايير معينة حتى تكون ذات جودة، وأحياناً يأخذ الخشب الحبيبي قشرة من خشب طبيعي مثل الزان أو الماهوجني.
  4. الخشب المضغوط ( الهارد بورد): يعرف هذا الخشب باسم السالوتيكس، يتكون من ألياف نباتية (بقايا خشب طبيعي مفروم) تعالج بالحرارة والضغط، طبقاً للمواصفات والمعايير الدولية.

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا