الصنّاع العرب

الدقة ليست دائما الحل لردود الفعل اللمسية

اكتشف معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا “MIT” قدرة ردود الفعل اللمسية على أن تكون دقيقة في الأبحاث لمنع الناس من الاصطدام بالأشياء.

وقد وجد فريق الأبحاث على الخصوص طرق لمساعدة رواد الفضاء للمشي على الأشياء في ملابس الفضاء الضخمة الخاصة بهم والتي تتميز بأحذية كبيرة ورؤية سيئة.

وتمثلت الفكرة في وضع أجهزة استشعار ومحركات هزازة لنقل بيانات الاستشعار ومعالجتها مرة أخرى بشكل يسهل عىل المستخدمين الغير خبراء من فهمها.

وقد قام الباحث “Alison Gibson” بوضع ست محركات اهتزاز حول قدمي متطوعين واحد حول الكعب، اصبع القدم الكبير، واحد في مشط القدم وثلاث محركات هزازة على طول الحافة الخارجية من القدم. وقد كانت حدة الاهتزاز تتغير باستمرار.

وقد كان برنامج الكمبيوتر يطلب من المتطوعين للإشارة إلى الوقت الذي يشعرون فيه بالاهتزازات وفي أي مكان في القدم تحت مجموعتين من الظروف. وبينما كانوا مركزين على أقدامهم ويفكرون في اختبار معرفي مشتت، تم تقديم أكثر من 500 محفز للاهتزاز عبر قوله لكل متطوع.

وقد كانت نتائج ردود الفعل اللمسية كالتالي:

• وجد المتطوعون صعوبة في تحديد الزيادات المطردة في الحدة عندما كانوا مشتتين.
• حتى عند تركيزهم على أقدامهم وجدوا صعوبة في تحديد الانخفاض في الحدة.
• وجد التطوعون صعوبة في التمييز بين مواقع المحفزات في الحافة الخارجية من القدم.

20 بالمائة من الحالات الموزعة على كافة المشاركين في هذه الدراسة لم يتمكنوا من تمييز المحفزات أو المثيرات المنخفضة الحدة بالمنطقة الوسطى في الحافة الخارجية من القدم اليمنى.

هذا يعني أن الربط بين مسافة العقبة والاتجاه نحو حدة الاهتزاز وست أوضاع لم يكن واردا. عوض ذلك يطور “Gibson” حذاء مع هزازات في ثلاث مواضع اصبع القدم، الكعب والجزء الأمامي الخارجي. وسيقفز التحفيز في هذه الحالة من حدة منخفضة إلى عالية عندما يكون من يرتدي الحذاء معرضا لخطر الاصطدام بعقبة ما. وسيقوم المحفز العالي الحدة بالنبض أيضا للتميز عن الحدة المنخفضة.

يقول معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا :

“مبدئيا، يستطيع المحرك على جانب القدم أن يدل المستخدم للحركة حول العقبات، غير أن التجربة الأولى للحذاء ستركز بمجملها على مشكلة تخطي العقبات بارتفاعات مختلفة، وسيقوم الباحثون أيضاً بتقييم الإشارات اللمسية مع وبدون إشارات بصرية لتحديد الطريقة المثلى لنقل المعلومات المكانية”.

مصدر الخبر والصورة : http://www.electronicsweekly.com/news/research-news/haptic-feedback-subtlety-is-not-always-the-answer-2016-07/

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا