الصنّاع العرب

باحثون يطورون أطراف اصطناعية مطبوعة ثلاثياً منخفضة التكلفة لمناطق الأزمات

في الزمن الحالي وبسبب أحداث العنف والحرب حول العالم، فإن عدد الأشخاص الذين يتعرضون لحوادث عنف ينتج عنها فقدان أحد الأطراف في ازدياد، مع ظروف معيشية صعبة بسبب الحروب تمنعهم من شراء أطراف اصطناعية بسعرها المرتفع.
أدرك فريق من الباحثين الألمان تلك الإشكالية التي يعاني منها عدد من البشر في مناطق مختلفة حول العالم، ومنهم فريدريك الكسندر الباحث بجامعة إيرلانغن نورنبرغ الذي يأمل أن يحدث فارقاً بمساعدة المسح ثلاثي الأبعاد وتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد.
فريق البحث بقيادة الدكتور كريستيان زاجل، رئيس خدمات المعلومات الذكية، قرر تطوير عملية ابتكار أطراف صناعية مطبوعة ثلاثياً بأسعار معقولة ومزودة بالتخصيص لتكون في متناول المناطق النائية والخاضعة للحروب، وتم الاعتراف بالمشروع، ويدعى 3DPro، باعتباره واحد من أفكار العلامات الفارقة في ألمانيا ضمن 100 مشروع.
وطور الدكتور زاجل، نظام مسح الجسم ثلاثي الأبعاد الذي يمكن استخدامه لمجموعة من الأغراض، مع باحثين يعملون على تطوير مكونات لمسح على الطرف المصاب، كما تم تصميم النظام ليسهل تشغيله من قبل الأشخاص دون معرفة تقنية.
وحاول الفريق التقني بالكامل التأكد من أن تصنيع الأطراف الاصطناعية لن يحتاج لكاميرات خاصة أو طابعات ثلاثية الأبعاد مكلفة، مع مهندسين مدربين متخصصين في العظام.
وحول إنتاج الأطراف الصناعية، فقد تصور فريق البحث أن تصنيع الأطراف الاصطناعية من خلال الطابعات ثلاثية الأبعاد منخفضة التكلفة باستخدام خيوط مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره، مثل من الأكواب البلاستيكية مع مادة السيليكون اللينة لتوفير الراحة المثلى.
وأنجز فريق البحث الألماني بالفعل أول نماذج الأطراف الاصطناعية المطبوعة ثلاثياً المخصصة، ويقومون الآن باختبار مجموعة متنوعة من المواد لتحديد الأنسب منها من حيث المتانة والقوة، كما يطور الباحثين برنامج لعملية فحص المنتج النهائي بالرغم من أن الباحثين واثقون من أنهم سيكونون قادرين على انتاج أول أطرافهم الاصطناعية للمرضى في وقت مبكر من عام 2017.
ويتطلع الباحثين إلى توسيع المشروع ليشمل الأجهزة التعويضية والتقويمية الأخرى، والمشروع بالكامل بدأ منذ يناير 2015، بدعم من مؤسسة 3DPro وهي منظمة تطوعية لمساعدة اللاجئين.

مصدر الخبر والصورة: http://www.3ders.org/articles/20160727-german-researchers-develop-low-cost-3d-printed-prosthetics-for-people-in-crisis-zones.html

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا