الصنّاع العرب

برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد: ما هي البرامج التي أستطيع استخدامها لإنشاء تصاميم ثلاثية الأبعاد؟

مقطع من المادّة التدريبية المطورة من موقع All3DP لبرنامج سكتش أب

لربما أنك قد خمّنت أنك بحاجة لتطبيقات تصميم ثلاثية الأبعاد لإنشاء تصاميم لاستخدامها للطباعة ثلاثية الأبعاد، حيث أنّ التطبيقات ثنائية الأبعاد الشائعة مثل الفوتوشوب وبرامج تصميم الرسومات مثل كوريل درو و أدوبي الستريتور لا تعمل حقيقة على تحرير البيانات الرقمية اللّازمة لإنشاء نماذج الطّباعة ثلاثية الأبعاد.
تتوفر معظم برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد لأغراض ربحية، حيث تم تطويرها بالأصل لتخدم أنظمة التصميم بمساعدة الحاسوب (CAD)، والذي يعتبر من أهم الأسواق الاحترافية. وعلى الرغم من هذا، تتوفر حالياً تطبيقات مجانّية جيّدة لتصميم النماذج ثلاثية الأبعاد.
ما يهم حقيقة عند اختيار برنامج نمذجة مناسب لتحرير النماذج الرقمية، هو قدرة البرنامج على تحويل الملفّات إلى صيغة STL، حيت تتعامل معظم الطابعات ثلاثية الأبعاد عملياً مع هذه الصيغة من الملفات. تتمتع كافة أدوات التصميم ثلاثي الأبعاد التي سندرجها فيما يلي بهذه الخاصية.

ملاحظة: هناك الكثير من البرامج غير مذكورة هنا، هذه بعض الأمثلة فقط على الموجود في الساحة.

(اضغط على اسم البرنامج في العنوان كي تذهب إلى صفحته على الانترنت)

سوليد ووركس Solidworks

يعتبر هذا البرنامج التجاري الغير مجاني من برامج تصميم المجسمات بمساعدة الحاسوب، والذي يعمل ضمن بيئة ميكروسوفت ويندوز. ويستخدم من قبل حوالي ٢ مليون مهندس ومصمّم حول العالم. وقد تم إصدار أول نسخة من هذا البرنامج عام ١٩٩٥.
وتبعاً للاستطلاع الذي أجرته شبكة 3d Hubs للطباعة ثلاثية الأبعاد، يعتبر برنامج التصميم solidwords من أكثر برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد شيوعاً بين المستخدمين لإنشاء المجسمات الثلاثية الأبعاد (حيث أن معظم النماذج المسلّمة لمنصة 3d Hubs الرقمية للطباعة ثلاثية الأبعاد كانت قد صممت باستخدام solidwords).

سكتش أب SketchUp

يتوفر برنامج سكتش أب -سابقاً جوجل سكتش أب- على الانترنت بنسخة SketchUp Make المجّانية ونسخة SketchUp Pro التجارية؛ ويعمل البرنامج ضمن كل من نظام ويندوز و نظام تشغيل ماك أو إس. ويتمتع بالقوة وسهولة الاستخدام، مما دفع بموقع All3DP في العمل على نشر برنامج تعليمي متعدد الجوانب حول كيفية استخدام سكتش أب لتصميم المجسمات ثلاثية الأبعاد. وما يعطي هذا البرنامج قيمة إضافية هو توفر مكتبة موارد رقمية مفتوحة للمجسمات ثلاثية الأبعاد المجانية.
كما احتل سكتش أب المرتبة الثانية كأكثر أدوات التصميم ثلاثي الأبعاد شيوعاً بين المستخدمين بغرض الطباعة ثلاثية الأبعاد ضمن الاستطلاع الذي أجرته شبكة 3d Hubs.

أوتوكاد AutoCad

يعتبر هذا البرنامج من أكثر التطبيقات التجارية استخداماً في السوق الرقمية لتنفيذ عملية التصميم ثنائي وثلاثي الأبعاد بمساعدة الحاسوب. وقد تم تطويره عام ١٩٨٢ كتطبيق سطح مكتب للحواسيب الشخصية. ويستطيع العمل ضمن أنظمة تشغيل ويندوز، ماك أو اس Mac Os X، آي أو اس iOS ، ونظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد.
ويُستخدم الأتوكاد في العديد من المجالات الصناعية، حيث يستخدم في الهندسة المعمارية، التصاميم الهندسية، وتصميم الجرافيكس، وتصميم نماذج المنتجات. كما يتم استخدامه أيضاً لإنتاج نماذج للطباعة ثلاثية الأبعاد، رغم أن هذه الخاصية على ما يبدو لا تشكل نقطة اهتمام رئيسية لدى العديد من مستخدمي البرنامج، حيث بيّن استطلاع شبكة 3d Hubs أنه في الوقت الذي احتل فيه برنامج أوتوكاد المرتبة الخامسة فقط بين أكثر التطبيقات ثلاثية الأبعاد شيوعاً، فقد حل في المرتبة الثالثة والرابعة، من ناحية أخرى، تطبيقين أخرين لنفس الشركة المطورة والمسوقة للأوتوكاد، أوتوديسك Autodesk.

بلندر Blender

واجهة بلندر (المصدر: موسوعة ويكيبيديا)

على الرغم من أن بلندر برنامج مفتوح المصدر ومجاني للنمذجة ثلاثية الأبعاد، إلا أنه يعتبر من البرامج الاحترافية في هذا المجال. ويتوفر لأكثر من منصة تشغيل مثل ويندوز، ماك أو إس، لينكس، و فري بي اس دي FreeBSD. ورغم إمكانية استخدامه لبناء نماذج خاصة بالطباعة ثلاثية الأبعاد، إلا أن معظم مستخدميه يلجؤون إليه لدعم عملية تصميم وانتاج أفلام الرسوم المتحركة، تأثيرات الخدع البصرية، التطبيقات التفاعلية ثلاثية الأبعاد، وألعاب الفيديو.

فري كاد FreeCAD

برنامج مفتوح المصدر ومجاني للتصميم ثلاثي الأبعاد و يتمتع بمجموعة من الخواص المشابهة لبرنامج solidworks.

 تمّت ترجمة هذه المادّة من موقع All3DP تحت تصريح كرييتف كومّونز 4 (Creative Commons 4.0)

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا