الصنّاع العرب

شرح كيفية الحركة و التنقل داخل برنامج تينكركاد Tinkercad

مرحباً بك ..

اطلعنا سابقاً في نبذة على واجهة البرنامج، وتناولنا أدوات التحكم في الرؤية، ونستعرض الآن هذه الجزئية بمزيد من التفصيل.

إذا نظرنا إلى أدوات الحركة، سنجد في أعلاها مكعباً، على كل سطح منه توجد كلمة، مثل “Top” أو “Front”، يمّثل هذا المكعب جوانب الرؤية في مساحة التصميم، فعند تحريكه يتم تغير المشهد الذي نراه، و لو افترضنا أن عيننا أو المشهد الذي نراه هو بمثابة كاميرا، فعندما نحرك هذا المكعب فنحن نحرك الكاميرا لتصوير جانب آخر من الشكل، و عند الاستمرار بالضغط في مكان على هذا المكعب و التحريك، نجد أن أرضية العمل الزرقاء تتحرك كذلك

هذا المكعب يحتوي بالطبع على ستة أوجه، “Top” و “Front” و “Back” و “Right” و “Left” و “Bottom”، عند الضغط على أي وجه منها يعرض لنا مسطحاً ثنائي الأبعاد 2D للجهة التي يمثلها في التصميم أو الشكل، ويمكن عرض مشهد لسطحين متجاورين عند الضغط على أحد حوّاف المكعب، أو مشهداً ثلاثي الأبعاد 3D عند الضغط على أحد رؤوس المكعب، و يظهر لنا عند الاقتراب من أي أجزاء المكعب تظليلاً باللون الأزرق لتوضيح أي جزء سيتم اختياره، كذلك توجد حول المكعب أربعة أسهم، عند الضغط عليها يتم التنقل بين أوجه المكعب

نجد أسفل المكعب رمز “منزل”، عند الضغط عليه يتم ضبط المكعب و المشهد على الوضع الافتراضي، الذي يشمل “Top” و “Front”، أما الرمز الذي يقع تحته، فعند الضغط عليه يتم ضبط المشهد ( عمل تقريب عليه ) ليكون مناسبا لشكل أو عدة أشكال معينة ( متجاهلا باقي الأشكال إن وجدت )، ويمكن الضغط على مفتاح f من لوحة المفاتيح ليقوم بنفس الأمر، تحته نجد رمزين + و -، وظيفتهما عمل تقريب Zoom In أو تبعيد Zoom Out للمشهد، وأخيراً رمز تحديد نوع المنظور، وسنوضح نوعي المنظور المتاحين و الفرق بينهما.

في الرسم الهندسي يوجد نوعين من المنظور للتعبير الثلاثي الأبعاد عن الأشكال: منظور “مركزي” و يطلق عليه المنظور الفوتوغرافي (لأنه يشبه الصور الفوتوغرافية)، وهو الأكثر واقعية لأنه يظهر الشكل كما تراع العين البشرية، و فيه الخطوط الممتدة تنتهي في نقطة (تسمى نقطة التلاشي)، أما النوع الثاني من المنظور فيسمى منظور “متوازي”، وله عدة أنواع، منها الأيزومتري و الديمتري، و فيه تكون الخطوط كلها مائلة على درجة ثابتة مثل 30 درجة أو 60 درجة، أي أنه لا توجد لخطوطه “نقطة تلاشي”، و هذا النوع يستخدم في بعض الرسومات (خاصة في مجال الهندسة الميكانيكية) نظراً لبساطته وسهولته، و عامة يفضل استخدام النوع الأول (المركزي) Perspective، لأنه الأكثر سهولة وواقعية.

و أخيراً، فيمكننا الاستعاضة عن بعض هذه الرموز باستخدام الفأرة (الماوس)، فعند الضغط و الاستمرار بالضغط على الزر الأيمن للفأرة والتحريك، نستطيع تحريك المشهد كما لو كنا نحركة باستخدام المكعب، و يمكننا استخدام عجلة الفأرة لعمل تقريب Zoom In أو تبعيد Zoom Out للمشهد، أو الضغط على العجلة (دون تحريكها)، للتحرك داخل المشهد دون تغيير زاوية الرؤية، و كذلك يمكننا السحب بالزر الأيسر لتحديد عنصر أو أكثر من خلال مستطيل يظهر أثناء السحب.

و بهذا ننتهي من جزء التحكم في الحركة داخل برنامج تينكركاد.

شكراً لكم، و إلى لِقاء في دروس قادمة.

عمر راضي

مهندس عمارة داخلية ( ديكور ) و مدون حر

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا