الصنّاع العرب

علماء يتمكنون من بناء أدوات مختبر بسعر معقول باستخدام وحدات مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد شبيهة بالليغو

الليغو هي وحدات بلاستيكية مختلفة الأشكال والأحجام تمكن المستخدمين من بناء أي شيء يمكنهم تخيله، لكن ماذا لو كان الهدف هو صناعة أدوات بحث بيولوجية حسب الرغبة، بسرعة، بسهولة وبأسعار معقولة؟ هذا الأمر تمكن من القيام به فريق أبحاث من جامعة “California Riverside” حيث استخدموا وحدات شبيهة بالليغو.

الوحدات التي يتم وضعها على قاعدة مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد وبها بعض الثقوب المفتوحة وتسمى اختصاراً ب “MECs” أو “Multifluidic Evolutionary Components” صممت للقيام بمهام أساسية تنفذها معدات وأدوات مختبرية مثل ضخ السوائل، أخذ المقاسات أو ربط المستخدم. هذا الأمر يعني أنك تستطيع بسهولة مع قليل من التبصر والتخطيط بناء مفاعلات حيوية مدمجة أو معايرة الحمض القاعدي لفئات كميائية عالية.

ونظرا لكون استخدام مواد وأدوات أخرى قد يكون خاضعا لقيود الميزانية، فالتوفر على طرق غير مكلفة عبر الطباعة الثلاثية الأبعاد المكتبية لتزويد الفصول العلمية بأدوات تعليمية قد يكون شيئا جد قيم. فمثل هذه الجهود تضمن أن طلاب اليوم يمكنهم مجاراة أقرانهم في المستقبل.

ورقة بحث المشروع تم تنظيمها من طرف الطالب الخريج “Douglas Hill” أتت إلى الوجود بعد أن أدرك في أحد الأيام أنه لا توجد مجموعة من المكونات في المجتمع العلمي يمكنها أن تكون منخفضة التكلفة بشكل مرضي وسهلة التجميع مثل تلك التي كان يبحث عنها.

وقد لاحظ شريكه “William Grover” الأمر التالي :
“عندما قدم “Douglas” إلى جامعة “California Riverside” صدم قليلا لأنه وجد أن مهندسي علوم الأحياء يقومون ببناء أدواتهم من الصفر. لقد اعتاد على وضع بعض المقاومات والمكثفات مع بعضها لبناء دارة في ظرف بضع دقائق. لكن بناء أدوات جديدة من أجل أبحاث علوم الحياة يمكنها أن تتطلب شهورا أو حتى سنوات. لذلك فقد قرر “Douglas” تغيير هذا الأمر”. وقد قام بذلك بالفعل.

فبمساعدة منحة صغيرة من مؤسسة العلوم الوطنية لتطوير المعدات من أجل برنامج الأبحاث البيولوجية، قام بمعية 50 طالبا من جميع أنحاء الحرم الجامعي لجامعة “California Riverside” بتصميم المكونات الضرورية لبناء نظام “MEC” الخاص بهم وطباعتها بتقنية ثلاثية الأبعاد.

في النهاية فعملية صناعة الأنظمة الضرورية باستخدام “MECs” تسمح للطلبة ببناء مشاريع علمية والانتقال من الكتب إلى العلوم التي يمكنهم الشعور عبر لمسها بأياديهم. هذه الطريقة توفر أيضا السبل لفهم كيف تعمل كل الأمور مع إمكانية تخصيص كل شيء حسب الرغبة في نفس الآن.

الطباعة الثلاثية الأبعاد يمكنها أن تمنح الكثير و”Grover” واعي كليا بهذا الأمر حيث يقترح الأمر التالي :
“بينما تصبح الطابعات الثلاثية الأبعاد أكثر انتشارا سنرى استخدامها من طرف المدارس والمؤسسات الغير الربحية التي تعمل في مجتمعات محرومة، لذلك فنحن نرغب في نهاية المطاف أن يكون بمقدور الناس، استخدام هذه الطابعات لصناعة وحدات “MEC” الخاصة بهم وبناء أدوات البحث التعليمية التي يحتاجونها”.

وبينما استخدم الفريق طابعة ثلاثية الأبعاد احترافية فإنه يمكن أيضا استخدام الطابعات الثلاثية الأبعاد المكتبية الثلاثية الأبعاد لإنتاج هذه الوحدات. وسيكون هذا الخبر سارا لمجموعة من الثانويات أو المكتبات العمومية حول العالم حيث سيتمكنون من استخدام الطابعات المنخفضة التكلفة للقيام بالأمر نفسه.

مصدر الخبر والصورة : http://www.3ders.org/articles/20160721-scientists-can-build-affordable-lab-tools-using-these-lego-like-3d-printable-modular-blocks.html

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا