الصنّاع العرب

كيف تستخدم لوح التجارب (Breadboard)

مقدمة

تُعتبر ألواح التجارب أحد أهم المكُونات الأساسية لتعلم كيفية بناء الدوائر الكهربية (circuits). في هذا الدرس ستتعلم ماهي ألواح التجارب، ولماذا تسمى ألواح الخبز (الترجمة الحرفية)، وكيفية استخدام لوح التجارب. بعد الانتهاء من المُفترض أن يكون لديك الفهم الأساسي لكيفية عمل ألواح التجارب وأن تكون قادراً على بناء الدوائر على لوح التجارب.

مواضيع مُقترحة للقراءة

إليك بعض الدروس والمفاهيم التي يجب عليك الاطلاع عليها قبل الخوض فيما يتعلق بألواح التجارب:

 تاريخ ألواح التجارب

قبل عام 1960، إذا كنت تريد بناء دائرة كهربية كان يجب ان تلجأ لطريقة تُسمى لف السلك (wire-wrap). لف السلك هي عملية تتضمن لف الأسلاك حول قضبان موصلة للكهرباء متصلة بلوح مُثقَّب (بيرف بورد perfboard) (يسمى أيضاً لوح أولي (protoboard)). كما ترى هذه العملية يمكن أن تصير مُعقدة بسرعة. بالرغم من أن هذه الطريقة ما زالت مستخدمة حتى اليوم إلا أن هناك أداة أخرى جعلت من عمل النماذج الأولية (prototyping) أمراً سهلاً للغاية، إنها ألواح التجارب.

دائرة مصنوعة بطريقة لف السلك

 ما سر هذه التسمية؟

(لاحظ أن ترجمة breadboard الحرفية هي لوح الخبز)

عندما تتخيل لوح الخبز في عقلك تتخيل قطعة خشبية كبيرة موضوع عليها رغيفاً كبيراً من الخبز الطازج.

خبز موضوع على لوح خبز

إذن لماذا نُطلق على هذه الأداة المستخدمة لبناء الدوائر الكهربية “لوح خبز”؟ منذ سنوات عديدة، عندما كانت الإلكترونيات ضخمة وكبيرة، كان بعض الأشخاص يستخدمون ألواح الخبز مع بعض المسامير أو الدبابيس، ويقومون بتوصيل الأسلاك على اللوح للحصول على منصة مناسبة لبناء الدوائر.

دائرة مُكونة على لوح خبز حقيقي، من هنا تم اشتقاق الاسم

بعد ذلك أصبحت المكونات الإلكترونية أصغر حجماً بكثير، وأصبحت هناك أساليب أفضل لتوصيل الأسلاك (وهذا أسعد الأمهات للحفاظ على ألواح الخبز خاصتهم). لكن ما زال هناك خلط بين المسميين باللغة الانجليزية.

لماذا نستخدم ألواح التجارب

ألواح التجارب لا تتطلب استخدام اللحام لتثبيت المكونات على الإطلاق. إنها مُكونات رائعة لصنع الدائر المؤقتة، وعمل النماذج الأولية.

صناعة النماذج الأولية (prototyping) هي العملية التي يجري فيها اختبار فكرة ما عن طريق صناعة نموذج أولي، والذي منه يتم تطوير ونسخ الأشكال الأخرى، وهذا أحد الاستخدامات الرئيسية لألواح التجارب. إذا لم تكن متأكداً من طريقة تفاعل الدائرة الخاصة بك تحت مجموعة من العوامل فأفضل ما تفعله هو نموذج أولي لتجربة الدائرة واختبارها.

أما بالنسبة لحديثي العهد بالإلكترونيات والدوائر الكهربية فألواح التجارب هي أفضل شيء يمكنهم البدء به. أفضل ما يميز ألواح التجارب هي قدرتها على استيعاب الدوائر البسيطة بالإضافة للدوائر المعقدة للغاية. سترى لاحقاً في هذا الدرس أنه إذا زاد حجم دائرتك للغاية ولم يعد لوح التجارب خاصتك يكفيها، يمكنك توصيل أي عدد من ألواح التجارب معاً لكي تتسع للدوائر بجميع أحجامها وتعقيداتها.

أحد الاستخدامات الأخرى الشائعة لألواح التجارب هو اختبار الأجزاء الجديدة، مثل الدوائر المتكاملة (Integrated circuits (ICs))، عندما تريد معرفة كيف يعمل شيء ما وبحاجة لتغيير توصيل الأسلاك بشكل مستمر لا يجب عليك لحام الوصلات والأسلاك باستمرار، ببساطة استخدم لوح تجارب.

كما ذكرنا سلفاً لسنا نريد دائماً أن نصنع دوائر دائمة. على سبيل المثال، في SparkFun عادة ما يستخدم فريق الدعم الفني ألواح التجارب لاستنساخ دائرة العميل التي تحتوي على مشكلة، حيث يتم بناء الدائرة على لوح تجارب ثم اختبارها وتحليلها. يمكن ببساطة توصيل المكوّنات الخاصة بالعميل، وبعد تكوين الدائرة واكتشاف المشكلة، يتم تفكيك كل شيء وحفظه جانباً للاستخدام لتشخيص مشاكل في دوائر أخرى.

دائرة مبنية على لوح تجارب

تركيب لوح التجارب

المكونات الأساسية للوح التجارب

أفضل طريقة لشرح طريقة عمل ألواح التجارب هي تفكيكها لرؤية ما بدخلها. يمكننا استخدام لوح تجارب صغير الحجم لتسهيل ملاحظة طريقة عمله.

الأشرطة الطرفية (terminal strips)

هذا ما يبدو عليه لوح التجارب بعد إزالة غطاءه. يمكنك رؤية العديد من الصفوف الأفقية مصنوعة من شرائط معدنية بأسفل لوح التجارب.

على اليسار لوح تجارب، وعلى اليمين نفس لوح التجارب بعد أن قمنا بقلبه وإزالة غطاءه

الجزء العلوي من تلك الصفوف المعدنية يحتوي على مشابك (clips) صغيرة تختفي تحت الفتحات البلاستيكية الموجودة بلوح التجارب. هذه المشابك تتيح لنا وضع سلك أو طرف أي مكون بداخل فتحات اللوح، ومن ثوم تقوم تلك المشابك بتثبيتها في مكانها.

شريط معدني موصل للكهرباء تمت إزالته من لوح التجارب الموجود في الأعلى

عند وضع أي قطعة في إحدى الفتحات فإنها تصبح متصلة كهربياً بأي شيء آخر موضوع في نفس الصف. هذا لأن هذه الأشرطة المعدنية موصلة للكهرباء وتسمح بسريان الكهرباء بين جميع النقاط لموجودة على نفس الصف.

لاحظ أنه يوجد فقط خمسة مشابك في هذا الشريط. هذا هو المُتبع في معظم ألواح التجارب. لذلك يمكنك توصيل حتى خمسة مكونات فقط في أي شريط، لماذا لا يمكن توصيل أكثر من خمسة مكونات؟ نلاحظ ان كل صف أفقي يقطعه أخدود أو شق في المنتصف من لوح التجارب. هذا الشق يعزل كلا الجانبين من أي صف عن بعضهما البعض، وبالتالي لا يصبح الجانبان متصلين كهربياً. سنشرح الغرض من هذا الأخدود فيما بعد، لكن الآن تذكر فقط أن كلا الجانبين من أي صف يكونان غير متصلين مع بعضهما البعض، مما يجعلنا نحصل على خمس نقاط لتثبيت المكونات على كلا الجانبين.

ديود ضوئي مثبت على لوح تجارب. لاحظ أن كل طرف من الديود موجود على أحد جانبي الشق. وهذا لحماية الوصلات التي يتم توصيلها بالديود من القصر.

 سكك التغذية (power rails)

الآن أصبحنا على علم بكيفية صناعة الوصلات في لوح التجارب، دعونا نرى لوحاً أكبر. تحتوي ألواح التجارب –بجانب الصفوف الأفقية- على ما نطلق عليه سكك التغذية التي توجد بشكل عمودي بطول جانبي اللوح.

لوح تجارب متوسط الحجم، تم إزالة الغطاء الخاص به لرؤية سكك التغذية

سكك التغذية هي عبارة عن شرائط معدنية عمودية مماثلة للأشرطة الطرفية الأفقية، فيما عدا أنها عادة* ما تكون متصلة بشكل كامل. عند بناء الدوائر الكهربية تحتاج لتوصيل الطاقة للعديد من الأماكن المختلفة. سكك التغذية تمنحك سهولة توصيل الطاقة الكهربية لأي نقطة في الدائرة. عادة ما يتم تمييز سكك التغذية بإشارات (+) أو (-) أو باستخدام خطوط ملونة بالأحمر أو الأزرق أو الأسود لتمييز الجانب الموجب من الجانب السالب.

يجب أن تنتبه أن سكك التغذية على جانبي لوح التجارب غير متصلة، لذلك إذا أردت أن تقوم بتوصيل نفس مصدر الطاقة بسكك التغذية على كلا الجانبين فيجب أن تقوم بتوصيل الجانبين باستخدام بعض أسلاك القفز (jumper wires).

تذكر أن العلامات والألوان الموجودة على لوح التجارب ليست إلزامية وإنما مرجعية فقط. ليست هناك قاعدة تُلزمك بتوصيل الطرف عالي الجهد بسكة التغذية الموجبة (+) أو ان تُوصِّل الأرضي (ground) بسكة التغذية السالبة (-)، ولكنها وسيلة جيدة يمكنك استخدامها للتنظيم.

سلكا قفز يتم استخدامهما لتوصيل سكك التغذية على كلا الجانبين ببعضها البعض. يجب أن تقوم بتوصيل الطرفين الموجبين ببعضهما البعض وكذلك الطرفين السالبين.

نقاط الدعم الثنائي (DIP support)

ذكرنا فيما سبق أن هناك شق يفصل جانبي لوح التجارب. هذا الشق له أيضاً استخدام هام للغاية؛ العديد من الدوائر المتكاملة (integrated circuits) التي عادة ما يطلق عليها ICs أو الرقاقات (chips) يتم تصنيعها بشكل خاص لتتناسب مع ألواح التجارب. من اجل تقليل المساحة التي تشغلها على لوح التجارب فإنها تأتي في شكل يُطلق عليه حزمة خطية ثنائية (Dual in-line Package (]ual in-line Package ()علي عليه ى لوح التجارب فإنها تأتي على شكل ما يطلق عليه  بتوصيل نفس مصدر الطاقة بسكك التغذية على كلا الجانDIP)).

رقائق DIP يكون لها سيقان في كلا الجانبين تتناسب تماماً مع الشق الموجود في المنتصف. لأن كل ساق من سيقان الدائرة المتكاملة تكون فريدة ومستقلة فإننا لا نريد أن يتم توصيل السيقان من كلا الجانبين معاً، هنا تبرز أهمية الشق الموجود في منتصف لوح التجارب. لذلك يمكننا توصيل المكونات على جانبي الدائرة المتكاملة بدون التداخل مع وظيفة الساق الموجودة في الطرف الآخر.

دائرتان متكاملتان من نوع DIP. في الأعلى LM358 مضخم عملياتي شائع، وفي الأسفل متحكم دقيق ATMega328.

الصفوف والأعمدة

ربما تكون قد لاحظت أن العديد من ألواح التجارب يكون بها أرقام وحروف موضوعة على العديد م الصفوف والأعمدة. هذه الأرقام والحروف ليس لها أي وظيفة أو غرض سوى مساعدتك عند بناء دائرتك. الدوائر الكهربية يمكن أن تصبح مُعقدة سريعاً، ومُجرد وضع سلك واحد أو ساق واحدة لأحد المكونات في مكان خاطئ كفيل بجعل الدائرة بأكملها لا تؤدي وظيفتها أو لا تعمل على الإطلاق. إذا كنت تعرف رقم الصف الذي تقوم بالتوصيل فيه فهذا سيجعل توصيل الأسلاك أكثر سهولة وبساطة بدلاً من التحديق بعينك لتحديد الصف في كل مرة.

هذه الأرقام والحروف مُفيدة أيضاً عند استخدام كُتيبات التعليمات (instruction booklets). الكثير من الكتب والأدلة تحتوي على مُخططات الدوائر كهربية لكي تقوم باتّباعها أثناء بناء دوائرك الكهربية.

تذكر أن الدائرة الكهربية التي تقوم ببنائها لا يلزم أن تكون في نفس الموقع من لوح التجارب كما هي في الكتاب. في الواقع ليس من الضروري أن تبدو مشابهة لها من الأساس. يمكنك بناء الدائرة بأي شكل تريد طالما أنك تقوم بعمل التوصيلات بشكل سليم.

قطع الربط (Binding Posts)

تأتي بعض ألواح التجارب على شكل منصات تحتوي على قطع ربط متصلة بها. هذه القطع تسمح لك بتوصيل جميع انواع مصادر الطاقة إلى لوح التجارب خاصتك. سنعرف المزيد عن ذلك لاحقاً في هذا الدرس.

خصائص اخرى

عندما تقوم ببناء دائرة كهربية لست ملزماً باستخدام لوح تجارب واحد فقط، بعض الدوائر تتطلب استخدام عدد من الألواح لاحتياجها لمساحة كبيرة نتيجة لكثرة مكوناتها وتوصيلاتها. العديد من ألواح التجارب تحتوي على بروزات وفتحات على جوانبها، وبعضها يحتوي على المزيد منها في الجزء العلوي والسفلي. هذا يُتيح لك توصيل أي عدد من ألواح التجارب معاً للحصول على مساحة لا نهائية لعمل نماذجك ودوائرك.

أربعة ألواح تجارب متصلة معاً

هناك أيضاً بعض ألواح التجارب تحتوي على غطاء يسمح بتثبيتها على العديد من الأسطح المختلفة. هذه خاصية مفيدة إذا كنت ترغب بتثبيت لوح التجارب بداخل غلاف ما أو دمجه مع شيء آخر.

توصيل الطاقة إلى لوح التجارب

هناك العديد من الخيارات المتاحة لتغذية لوح التجارب بالطاقة.

التوصيل من مصدر طاقة آخر

إذا كنت تستخدم لوحاً تطويرياً مثل أردوينو (Arduino) يمكنك ببساطة توصيل لوح التجارب بمنافذ الطاقة الخاصة به. يحتوي الأردوينو على العديد من منافذ الطاقة والأرضي تستطيع توصيلها بسكك التغذية أو أي من الصفوف الأخرى الموجودة في لوح التجارب.

توصيل منفذ الأرضي (GND) من بطاقة أردوينو إلى أحد صفوف لوح تجارب صغير. كل ساق أو سلك يتصل بهذا الصف يكون متصلاً بالأرضي

يستمد الأردوينو الطاقة عادة من الحاسب عن طريق منفذ USB، أو من أي مُزود طاقة خارجي مثل حزم البطاريات، أو محول التيار المتردد الذي يتم توصيله بمأخذ الحائط.

توصيل الكهرباء عن طريق قطع الربط

كما ذكرنا سابقاً في هذا الدرس، بعض ألواح التجارب تحتوي على قطع ربط تتيح لك توصيلها بمصادر الطاقة الخارجية.

الخطوة الأولى لتزويد لوح التجارب بالطاقة عن طريق قطع الربط هو توصيلها باستخدام أسلاك قفز (قد يبدو لك أن قطع الربط مُتصلة أساساً بلوح التجارب ولكن هذا غير صحيح). فكما رأينا يمكنك تخصيص ألواح التجارب بشكل كامل كما تريد، ولا تختلف قطع الربط في هذا.

علينا إذن توصيل أسلاك بقطع الربط لتوصيلها بلوح التجارب. لعمل ذلك يتم فك قطع الربط حتى ينكشف الثقب الموجود فيها. ثم يتم إدخال الجزء المُقشر (العاري) من السلك بداخل الثقب، ثم يتم ربط القطع مرة اخرى حتى تصبح الأسلاك متصلة بشكل سليم.

كل ما عليك فعله هو توصيل سلك الطاقة وسلك الأرضي بقطع الربط الخاصة باللوح. في حالة الحاجة لاستخدام تيار متردد يمكنك استخدام قطعة الربط الثالثة.

الآن أصبحت قطع الربط مُتصلة بلوح التجارب، ولكننا لم نوصل مصدر للطاقة بعد. يمكنك استخدام العديد من الطرق لتوصيل الطاقة إلى قطع الربط، ومنها إلى لوح التجارب.

 

مُزودات الطاقة (Benchtop Power Supplies)

تحتوي العديد من المعامل الإلكترونية على مُزودات طاقة تتيح لك الحصول على مدى واسع من قيم الجهد والتيار لإمداد دائرتك الكهربية بالطاقة. باستخدام وصلة موزة (banana connector) يمكن توصيل الطاقة من مُزود الطاقة إلى قطع الربط.

لوح تجارب يتم تزويده بالطاقة عن طريق قطع التوصيل باستخدام وصلات banana

يمكنك أيضاً استخدام كابلات من نوع IC hooks أو alligator clips أو أي كابل آخر مع وصلة banana لتوصيل لوح التجارب بأنواع مُزودات الطاقة المختلفة.

أحد الطرق الأخرى لاستخدام قطع الربط هي لحام قابس أسطواني (barrel jack) مع بعض الأسلاك ثم توصيلها بقطع الربط. هذه الطريقة متقدمة، وتتطلب بعض مهارات اللحام (soldering).

القابس الاسطواني تم لحامه مع سلكين يتصلان بقطع الربط ومنها إلى لوح التجارب. إذا لم يكن لوح التجارب خاصتك يحتوي على قطع ربط يمكنك توصيل الأسلاك من القابس الاسطواني مباشرة إلى سكك التغذية في لوح التجارب.

مُزودات الطاقة الخاصة بألواح التجارب (Breadboard Power Supplies)

أحد الطرق الأخرى لتوصيل الطاقة لألواح التجارب هي استخدام أحد مُزودات الطاقة المتوفرة الخاصة بألواح التجارب. هناك العديد من البطاقات والمستلزمات يمكنك استخدامها لتوصيل الطاقة مباشرة للوح التجارب الخاص بك (انظر على سبيل المثال). بعضها يسمح لك استخدام محول تيار متردد وتوصيله مباشرة باللّوح. البعض الآخر يسمح لك بتوصيل الطاقة مباشرة من الحاسب الخاص بك من خلال وصلات USB. جميع تلك الوسائل تتيح إمكانية تعديل الجهد وتتيح لك جميع قيم الجهد الشائع استخدامها مع الدوائر الإلكترونية.

مُزود طاقة خاص بألواح التجارب يعمل باستخدام وصلة USB تستمد الطاقة من جهاز كمبيوتر، وتتيح للمستخدم جهدي خرج هما 3.3 فولت أو 5 فولت.

بناء دائرتك الأولى على لوح تجارب

أصبحت لدينا الآن معرفة مناسبة بتركيب ومكونات ألواح التجارب وكيفية تغذيتها بالطاقة، كيف نستخدمها؟ سنبدأ في تفصيل ذلك بدائرة بسيطة.

المكونات التي تحتاجها

  • لوح تجارب
  • مزود طاقة خاص بألواح التجارب
  • مُحول تيار متردد تيار إلى مستمر لتوصيل الكهرباء إلى مزود الطاقة
  • ديود ضوئي (LED)
  • مقاوم (resistor) بقيمة 330 أوم وقدرة 1/6 وات من النوع الذي يتم تثبيته عبر الثقوب
  • سلك توصيل
  • مفتاح ضغط (push button switch)
  • زردية لتعرية الأسلاك (wire strippers)
  • منافذ توصيل بدون لحام (solderless headers)

بناء الدائرة

الصورة التالية للدائرة بعد بناءها على لوح التجارب

دائرة بسيطة تحتوي على زر (button) وديود ضوئي ومُقاوم، مبنية بطريقتين مختلفتين

اللوح الأحمر الذي تراه في الصورة هو مزود طاقة خاص بألواح التجارب، يتم توصيله بمحول تيار متردد/ مستمر بقيمة 9 فولت، وينتج عن هذا المزود جهد 5 فولت يتم توصيله إلى سكك التغذية.

تركيب الدائرة:

  • يتم توصيل سكة التغذية 5V بالطرف الموجب من الديود الضوئي (المصعد) باستخدام سلك التوصيل.
  • يتم توصيل الطرف السالب من الديود الضوئي (المهبط) مع مقاوم بقيمة 330Ω.
  • بعد ذلك يتم توصيل المقاوم بالزر.
  • عندما يتم ضغط الزر يتم توصيل الدائرة بالأرضي وتصبح مكتملة وبالتالي يضيء الديود الضوئي.

مخططات الدوائر الكهربية (Circuit Schematics)

هناك درس آخر يشرح كيفية قراءة المخططات بالتفصيل (قريباً)، ولكنه جزء هام فيما يخص بناء الدوائر، لذلك سنقوم بشرحه باختصار في هذا الجزء.

المخططات هي عبارة عن رسومات توضيحية مُتعارف عليها عالمياً تتيح للأشخاص من جميع أنحاء العالم فهم وبناء الدوائر الإلكترونية. كل مُكون إلكتروني له رمز تخطيطي فريد ومميز، هذه الرموز يمكن جمعها معاً لتكوين الدوائر باستخدام العديد من البرامج. يمكن أيضاً أن يتم رسم تلك المخططات يدوياً. إذا كنت تريد التعمق في عالم الإلكترونيات وبناء الدوائر الكهربية فمن المهم جداً أن تتعلم كيفية قراءة تلك المخططات.

الصورة التالية توضح الرسم التخطيطي الخاص بالدائرة التي قمنا بتكوينها في الأعلى. مصدر الطاقة 5V ممثل بسهم في الأعلى. بعد ذلك تسري الكهرباء خلال الديود الضوئي LED (يُرمز له بمثلث به خط في المنتصف وسهمان خارجان منه). الديود يتصل بمقاوم (الخط المتعرج) والذي بدوره يتصل بالزر (رمزه يشبه المزلاج). في النهاية يتم توصيل الزر بالأرضي (الخط الأفقي في الأسفل).

ربما تبدو هذه الطريقة لرسم الدوائر الكهربية مضحكة، ولكنها طريقة هامة وأساسية تم استخدامها لعقود طويلة. تلك المخططات تسمح لأشخاص من جنسيات مختلفة ويتكلمون بلغات مختلفة، تسمح لهم ببناء والتعامل مع الدوائر الكهربية المُصممة بواسطة أي شخص. كما ذكرنا سلفاً، يمكنك بناء دائرة واحدة بعدة طرق. لكن -كما نرى في الرسم التخطيطي- لا بد من عمل توصيلات معينة، وعدم اتباع هذا الرسم التخطيطي سيعطينا دائرة مختلفة تماماً.

الإتقان يأتي مع الممارسة

آخر شيء يلزمك معرفته هو أن هناك العديد والعديد من المصادر والبرامج التي يمكنك استخدامها لبناء الدوائر الكهربية بدون استخدام لوح تجارب حقيقي. أحد أكثر تلك البرامج شيوعاً هو Fritzing. هذا البرنامج هو برنامج مجاني يتيح لك بناء الدوائر الكهربية على ألواح تجارب افتراضية. وكذلك يعطيك رسوم تخطيطية للدوائر التي تقوم ببنائها. هذا الشكل يوضح الدائرة التي قمنا ببنائها على برنامج Fritzing:

لاحظ أن الخطوط الخضراء توضح طريقة اتصال المكونات المختلفة في الدائرة

هناك العديد من البرامج المشابهة لـ Fritzing. بعضها مجاني، والبعض الآخر مدفوع. بعضها يتيح أيضا بناء الدوائر واختبار أداءها عن طريق المحاكاة. قم بالبحث في الانترنت واعثر على أفضل أداة تناسبك.

المصادر والمضي قدماً

أتمنى أن تكون الآن قد عرفت وفهمت ما هو لوح التجارب وكيفية عمله. الآن يبدأ العمل الحقيقي، لقد قمنا فقط بمعرفة غيض من فيض حول بناء الدوائر الكهربية على ألواح التجارب. إليك بعض الدروس التي يمكنك قراءتها لتتعلم المزيد والمزيد حول المُكونات المختلفة وكيفية دمجها في الدوائر المبنية على ألواح التجارب (ملاحظة: معظم هذه الدروس غير موجودة الآن وسيتم نشرها تباعاً على الموقع بإذن الله):

إذا كنت معلماً فربما تهتم بقراءة هذه الدروس:

  • بناء ألواح تجارب عملاقة (Building Giant Breadboards)
  • كيفية استخدام مجموعة المخترع من SparkFun لتدريس دوائر ألواح التجارب (Using the SIK to Teach Breadboard Circuits)

أو إذا أصبحت متقناً لمهارات بناء الدوائر الكهربية وأردت المضي إلى المستوى التالي فقم بالاطلاع على هذه الدروس:

  • كيفية اللحام (How to Solder)
  • دليلك للتعرف على لوح التجارب القابل للحام (Solderable Breadboard Hookup Guide)
  • أساسيات ألواح الدوائر المطبوعة (PCB Basics)
  • صناعة الإلكترونيات (Electronics Assembly)
  • كيفية استخدام برنامج Eagle لتعديل تصميم ألواح الدوائر المطبوعة (How to use Eagle the PCB Layout Editor)

* في بعض الواح التجارب كبيرة الحجم يتم فصل سكك التغذية إلى نصفين. هذا يكون مناسباً إذا كان لديك جهدان مختلفان لتوصيل الطاقة إلى مكونات الدائرة، مثل 3.3 فولت و5 فولت. لكن إذا لم تنتبه هل سكك التغذية متصلة بالكامل أم لا فيمكن ان يسبب لك هذا مشاكل في بناء الدائرة. من الجيد أن تستخدم مقياس متعدد لمعرفة هل سكك التغذية متصلة معاً أم لا.

تمّت ترجمة هذه المادّة من موقع sparkfun تحت تصريح كرييتف كومّونز 3 (Creative Commons 3.0)

عبدالله خيري

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا