الصنّاع العرب

كيف ساهمت ماسحات الليزر ثلاثية الأبعاد على اكتشاف مدينة كمبودية من القرون الوسطى؟

المعبد الكمبودي لمدينة أنكور هو واحد من أكبر المعالم الدينية في العالم، ولكن حتى عام 2015 لم يعرف العالم حجمه الحقيقي، حيث اكتشف مجموعة من علماء الآثار منهم الدكتور داميان ايفانز شبكة واسعة من المدن والطرق وشبكات المياه والحدائق المحيطة في أنكور والتي كانت مختفية تحت أرض الغابات الاستوائية الكثيفة، ويعتقد أن المدن ترجع للفترة بين عامي 900 و 1400 م، وهي المدينة التي كانت أكبر إمبراطورية في العالم.

والاكتشاف الرائد قلب العالم، حيث كان العلماء يعتقدون أنهم يعرفون الكثير عن تاريخ جنوب شرق آسيا في العصور الوسطى وهو ما نفاه الاكتشاف الجديد.

وكانت بعض الاكتشافات رفضت تصديق وجود نظم لإدارة المياه بشكل واسع النطاق قبل مئات السنين مع شبكة معقدة من الطرق، وشبكات المياه التي تصل المدن بعضها ببعض، مع نظام هندسي غامض مكون من السدود الترابية.

وتم اكتشاف المدينة الضخمة الغامضة بفضل استخدام تكنولوجيا متقدمة محمولة جوا من المسح الضوئي الليزري تدعى ليدار LIDAR، وهي تقنية للمسح الأرضي بسرعة الليزر عبر الطائرات، وتقنية LIDAR قادرة على اختراق الغطاء النباتي الكثيف وأوراق الشجر لرسم خريطة تضاريس الأرض تحت أرض الغابات، وذلك من خلال إطلاق أشعة الليزر القوية إلى الأرض عبر طائرة هليكوبتر تمر فوق الأرض تحت الدراسة.

وأجري المسح الجوي عام 2015 في أكبر مشروع أثري باستخدام تكنولوجيا “ليدار” وشملت أكثر من 734 ميل مربع من الغابات الكمبودية.

واستطاعت تكنولوجيا ليدار خلق نماذج الارتفاعات الرقمية في المقام الأول مع التصوير، كما استخدمت الصور لتحديد القياسات والتضاريس، والتقنية الجديدة أكثر دقة بشكل ملحوظ ويمكنها أن تحل محل التصوير كأسلوب أدق في جمع البيانات الطبوغرافية، كما أن ميزة التقنية الرئيسية هي قدرة الليزر على اختراق الغطاء النباتي الكثيف وإنتاج تمثيل أكثر دقة للأرض تحتها، وهو ما يسمح لاستبيان الطرق، المسارات، الخصائص الجيولوجية ومواقع التراث الثقافي ليتم تحويلها إلى نماذج ثلاثية الأبعاد متكاملة.

ونشر العالم إيفانز مؤخراً كشفه عن المدن في أنكور في مجلة العلوم الأثرية، ويعتقد أن اكتشاف هذه المدن يطرح الكثير من الافتراضات حول إمبراطورية الخمير، ومن المتوقع استخدام النتائج التي توصل إليها في عمليات التنقيب في المستقبل.

وكان المسح الأثري في أنكور هو واحد من أول المشاريع واسعة النطاق والتي يتم الاستفادة من تكنولوجيا ليدار فيها، حيث تحسن ليدار جودة الصور ودقتها، مع برنامج خوارزميات يعمل على إزالة الغطاء النباتي والحطام من الأرض والذي يمكن أن يساعد على فهم العالم القديم والماضي طي النسيان.

مصدر الخبر: https://3dprint.com/140498/3d-aerial-laser-scanning-cambodia

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا