الصنّاع العرب

كيف نصنع كرسي خشبي

هناك أشكال مختلفة من الكراسي الخشبية، تختلف في شكلها ومتانتها حسب استخداماتها ونوع الخشب المستخدم في صنعها، فهناك كراسي دائرية القرصة ومربعة، كراسي لها ظهر وكراسي بدون ظهر، كراسي لها مسند لليد وكراسي ليس بها مساند، كراسي عريضة وكراسي صغيرة، فالأسواق بها كل أشكال الكراسي منها ما هو مكسو بالجلد أو القماش أو من الخشب فقط.

وسنتعلم في درس اليوم، خطوات عملية لصنع كرسي خشبي بسيط بطريقة مبسطة وسهلة.

أهداف الدرس

  1. أخذ مقاسات الخشب
  2. تقطيع الخشب ونشره
  3. تركيب القطع مع بعضها لعمل الكرسي

الأدوات المستخدمة

  1. جاكوش
  2. غراء
  3. منشار كهربي
  4. منقار
  5. تخانة
  6. رابور
  7. مسامير بورمة
  8. أمطة
  9. حلية كهربية
  10. مفك

خطوات العمل

أولاً مما يتكون الكرسي؟

يتكون الكرسي من أربعة أرجل يربط بينهم قطعة خشب تسمى شنبر (حيث يربط كل شنبر رجلين ببعضهما)، ويتكون الكرسي أيضاً من القرصة (التى يجلس عليها) وهي تكون دائرية أو مربعة الشكل، ثم يأتي ظهر الكرسي (المسند) وله أشكال مختلفة.

  1. سنقوم بإحضار قطعة من خشب الزان لعمل أرجل الكرسي، ونقوم بتقطيعها باستخدام المنشار الكهربائي بمقاس 5 في 5 سم (تخانة)، وطولها 45 سم، يتم عمل 4 قطع بهذه المقاسات ( لأن الكرسي له أربعة أرجل).
  2. نقوم بمسح الخشب على الرابور ونقوم بتربيعه على التخانة.
  3. نقوم بتقطيع عدد 4 من الشنبر بنفس خطوات تقطيع الأرجل لكن بمقاسات 5 سم في 2.5 سم بطول 40 سم.
  4. نقوم بنقر الشنبر بالمنقار الكهربي.
  5. نقوم بشرح الشنابر والأرجل باستخدام المنشار الكهربي ( كلمة شرح تعني أن نقوم بعمل لسان للشنبر، وفتحة في الأرجل ليدخل فيها هذا اللسان، لأنه كما ذكرنا وظيفة الشنبر توصيل وتثبيت أرجل الكرسي ببعضها)، يكون هذا الشرح في أسفل الأرجل. 
  6. يتم تجميع الشنابر في النقر المعمولة (الفتحات) والتى تكون في الجزء السفلي من الكرسي، وذلك بتجميع الشنابر مع الأرجل وإدخال الألسنة في الفتحات ثم تغريتها بالغراء ثم شدها بالأمطة.
  7. نترك الأرجل والشنابر في ألأمطة بعض الوقت، ونبدأ في عمل قرصة الكرسي.
  8. نحضر قطعة من خشب الكونتر أو الإم دي إف مقاس 35 سم في 35 سم،  لعمل قرصة دائرية نقوم بتقسيم قطعة الخشب إلى نصفين ونقوم بتغرية القطع مع بعضها ثم نضعها على الحلية في المنشار الكهربي لنحلي القرصة (يقصد بحلي القرصة أى كشطها لتكون دائرية الشكل).
  9. نقوم بتثبيت القرصة على الأرجل بتغريتها بالغراء ثم تثبيتها بمسامير بورمة في الأماكن الموضحة بالصورة.
  10. لعمل الظهر، نحضر قطع خشب مقاسات 35 سم (الطول) في 5 سم (العرض) في 2.5 سم (التخانة)، ثم نقوم بقطع قطعة خشب طولها 45 سم لعمل القائم الذي يثبت عليه الظهر أو المسند.
  11. نقوم بتثبيت قطعتي المسند مع القائم باستخدام الغراء ثم المسامير البورمة.
  12. نقوم بتثبيت القائم في أرجل الكرسي، بحيث يكون هناك 15 سم تقريباً من القائم مثبت على الأرجل الخلفية للكرسي، وذلك لإعطاء الكرسي قوة تحمل حتى لا ينكسر بسهولة. 
  13. نقوم بدهان الكرسي حسب الرغبة.

ملحوظة 1: هل تعلم لماذا استخدمنا خشب كونتر أو إم دي إف في عمل القرصة، ولم نستخدم الزان؟

ذلك لأن الزان قابل للانشقاق أكثر من الكونتر، لكن الكونتر أو الإم دي إف أخشاب مضغوطة لا تتفتح بسهولة، لكن الزان تم استخدامه في عمل الأرجل لأنه أكثر صلابة وتحمل.

ملحوظة 2: يمكنك عمل كرسي بار ذو أرجل طويلة بنفس الخطوات السابقة لكن مع جعل طول الأرجل 90 سم بدلاً من 45 سم.

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا