الصنّاع العرب

نظارات ذكية مطبوعة ثلاثياً قادرة على حساب عدد السعرات الحرارية

اهتمت شركات تصنيع الهواتف مؤخراً لصنع أجهزة ذكية قابلة للارتداء تقدم اللياقة البدنية، منها مؤخراً ميزات النوم، حيث يمكن للجهاز قياس درجة جودة النوم وعدد ساعاته ومقدار الراحة فيه، كما تقدم نصائح لنوم صحي أفضل، ولكن بالطبع يتمني عدد كبير من المستخدمين وجود جهاز ذكي يمكنه حساب عدد السعرات الحرارية التي تم تناولها للسيطرة على الصحة العامة للمستخدم.

ومع زيادة الأشياء الغريبة التي يمكن للتكنولوجيا أن تقوم به ومدى سرعتها في ذلك، وأخيراً تظهر أجهزة يمكنها الكشف عن عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد، وهي زوج من النظارات الذكية التي تستخدم النشاط الكهربائي لتحديد ما يجب على المستخدم تناوله، حسبما قال دكتور أوليفر أمفت الأستاذ من جامعة باساو.

وتستخدم النظارات نظام كهربائي (EMG) وهو الاسلوب الذي يقيس النشاط الكهربائي الناتج عن العضلات، وتستخدم عادة كأداة تشخيصية لتقييم صحة العضلات والأعصاب، ولكنها مع النظارات تستخدم للكشف عن مدى صعوبة عمل عضلات الفك في المضغ.

وطور الدكتور أمفت سلسلة من أجهزة الاستشعار الصغيرة مدمجة في إطارات النظارات الذكية ملامسة للوجه، وهي التي تقيس النشاط الكهربائي التي تولدها عضلات الفك وقت المضغ، وبالتالي تكشف عن مدى صعوبة عمل تلك العضلات كما توضح نوع الطعام الممضوغ.

والجهاز نموذج أولي يمكنه التفرقة بين الأطعمة المختلفة ولكنه لا يتمكن من التمييز بين الأطعمة المتشابهة، والنظارات الذكية المطبوعة ثلاثياً هي بداية لمشروع أكبر يدعى WISEglass يعمل عليه الباحثين ومنهم الدكتور أمفت.

ومشروع WISEglass هو تطوير لعمل النظارات العادية ودمجها مع تكنولوجيا الاستشعار المدمجة التي يمكنها الكشف عن الأنشطة المختلفة، مثل القراءة أو المشي، كما يمكن للجهاز استشعار الضوء أيضا للكشف عن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات التي يمكنها أن تتداخل مع دورة النوم حيث تقوم المستشعرات بإرسال إشعار إلى الهواتف الذكية لخفض استهلاك الطاقة لنوم مريح في الليل.

ويأمل الباحثون إخفاء التكنولوجيا الجديدة داخل النظارات العادية، كما تختبر WISEglass وحدة تحكم للعبة فيديو يمكن ارتداؤها، حتى يتمكن المستخدم من لعب اللعبة المفضلة له بتحريك الرأس فقط من جهة لأخرى، في حين أن النظارات تشرح كيفية تأثر معدل ضربات القلب، وكم السعرات الحرارية المطلوب حرقها.

وكانت جامعة باساو قد قدمت ورقة بحثية في وقت سابق من الشهر الجاري في المؤتمر الدولي لشبكات الاستشعار القابلة للزرع في الجسم، والتي سيتم قريباً نشرها في ورقة بعنوان “حمية النظارات: فهم مضغ الطعام باستخدام EMG والنظارات الذكية”.

مصدر الخبر: https://3dprint.com/140335/3d-printed-smart-eyeglasses

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا