الصنّاع العرب

إضافة المسبح المنزلي إلى المنازل الذكية

كل من يملكون مسابح منزلية خاصة بهم يعلمون علم اليقين أنه ليس من السهل التعامل معها وأن الأمر يتخطى ملأ المسبح بالماء والقفز إليه كلما رغبت في ذلك. يوجد الأغطية التي يجب التعامل معها بالإضافة إلى عمليات التنظيف الاعتيادية وكذلك المواد الكيميائية التي يتم إضافتها للماء لتكون السباحة فيه آمنة. وبما أنه لا توجد طرق لأتمتة وضع المواد الكيميائية في المسبح فقد قرر “Clément” التعامل مع هذه المشكلة لإلغاء مهمة إضافية فيما يتعلق بصيانة منزله.

المشكلة هنا ليس ببسيطة أو تقتصر على إضافة مجموعة من المواد الكيميائية في فترة زمنية محددة بشكل مسبق، فكمية المواد الكيميائية التي يجب على صاحب المسبح إضافتها تتوقف على خصائص المياه والفترة الزمنية التي انقضت منذ أخر مرة تمت فيها إضافة هذه المواد، بالإضافة إلى عدد الأشخاص اللذين قاموا باستخدام المسبح وإذا ما كان يتم استخدام غطاء للمسبح أم لا. ولإدارة كل هذه الأمور قام “Clément” باستخدام مجسات “ORP/Redox” و”pH” بتركيبها في نظام التصفية. هذه المجسات تم ربطها بأردوينو الذي يتحكم بنظام وضع المواد الكيميائية بوضع الكميات المناسبة في المسبح.

ويوفر “Clément” الكود البرمجي لأردوينو على صفحة مشروعه بالإضافة إلى معلومات حول المستشعرات التي استخدمها. هذا الأمر سيسهل إمكانية تنفيذ المشروع مرة أخرى من طرف أشخاص يملكون مسابح وتعبوا من التعامل معها أو الدفع إلى شركات لقاء القيام بالأمر من أجلهم. هذا ولا يعد “Clément” غريباً عن مجال مشاريع المنازل الذكية حيث يمكننا أن نراه عما قريب يقوم بأتمتة شيء جديد لم يخطر على بالنا.

مصدر الخبر والصورة : http://clement.storck.me/blog/2014/08/controle-et-supervision-de-la-piscine

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا