الصنّاع العرب

استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في الوهم البصري وخداع العقل

انتشرت في الفترة الأخيرة مقاطع الفيديو الخاصة بصناعة الوهم، ومنها للياباني كويتشي سوغيهارا، الذي قام بوضع اسطوانات بلاستيكية معاً لتظهر أمام المرآة كأنهم مربع، ولكن في نهاية الأمر تحولوا إلى ستة اسطوانات مرة أخرى، وهي خدعة بصرية مذهلة خاصةً من سوغيهارا الذي تفوق على نفسه عدة مرات.

وهو نفسه ما يقوم به “ديفين مونتيس” صانع مقاطع الفيديوهات عبر يوتيوب، وهو صانع الوهم باستخدام اسطوانات مطبوعة ثلاثياً، وشرح كيف يقوم بإحدى الخدع، وذلك من خلال استخدام منظور قصري، حيث أن الشكل الذي بحوزته هو مزيج من دائرة ومربع يحتوي على شكل غير متوازن، وتعتمد طريقة رؤيته على زاوية الرؤية.

وكانت مهمة مونتيس شاقة لتكراره الوهم باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد، في حين أخطر جزء من خدعته هو تكوين شكل “المربع” والتي اعتمد فيها على نماذج ثلاثية الأبعاد للحصول على الشكل الصحيح، واستخدم مونتيس برنامج Adobe Illustrator لأنه يحتوي على أداة مزيج لتوليد شكل انتقالي عن طريق رسم دائرة كاملة ومربع، ليكون قادراً بسهولة على خلق شكل المربع الذي يعتمد عليه مونتيس.

ومن خلال مقطع الفيديو الخاص بـ “مونتيس” فإنه يوضح كيفية تصميم العملية كاملةً وكذلك عملية النمذجة ثلاثية الأبعاد، وتفسير طباعة الشكل على طابعة ثلاثية الأبعاد من أجل الحصول على الشكل نفسه في الجزء العلوي والسفلي.

 رابط الخبر والصورة: https://3dprint.com/141890/3d-printing-optical-illusion

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا