الصنّاع العرب

اصنع بنفسك آلة تحكم بحركة الكاميرا بميزانية معقولة

يسمح التحكم بحركة الكاميرا في الحصول على صور مثيرة ومتميزة، غير أن آلات التحكم بحركة الكاميرا “MoCo” يبقى سعرها باهضاً. وفي حال عدم توفر المال يمكن بناء مثل هذه الآلات من الصفر كما قام بذلك “Howard” الذي صنع هذه الآلة بنفسه.

“Howard” بدأ هذا المشروع قبل سنة من الآن عبر إجراء اختبارات هادفة. ولم يعتمد في هذا المشروع على القطع التي تمكن من تجميعها من كل مكان بل اعتمد كذلك على قدراته في اكتساب المعرفة حول “الميكاترونيكس”. فبعد أن عود نفسه على أشياء من قبيل المحركات السائرة، الأردوينو وغيرها، قام بتحويل آلة ضوء متحركة مثل تلك التي تستخدم في العلب الليلية إلى وعاء متحرك للكاميرا حيث تمت إضافة محور خطي إلى الآلة بالإضافة إلى درجات أكثر من الحرية مما سمح بوسائل أكثر للتحكم.

وقد طور “Howard” برنامجاً بالاعتماد على لغة البرمجة “Swift” للكشف التلقائي على محاور ارتكاز المحركات السائرة ونقل بيانات التمركز إلى كل وحدة تحكم فردية. وبالنسبة للفنانين المحترفين في مجال الرسوم المتحركة فالصور التي يحصلون عليها بهذه التقنية ليست جميلة وثابتة فحسب لأن السحر الحقيقي يحصل عند إضافة طبقات ال”CGI”. لهذا فقد قام “Howard” بتطوير بعض السكريبتات بالاعتماد على “Python” للتحكم بآلة “MoCo” الخاصة به بشكل افتراضي انطلاقا من برنامج “Blender” بالإضافة إلى تصدير مسارات الكاميرا مباشرة من المشاهد الثلاثية الأبعاد الخاصة به.

 

وإضافة إلى توفر وعاء الكاميرا على 4 محاور وإمكانية الالتفاف، فقد كان “Howard” بحاجة إلى آلية تركيز الكترونية للتركيز على الأجسام المتحركة. وبما أن بروتوكول “Canon EF-S” تمت هندسته عكسيا بشكل مسبق فقد قرر الاستفادة من مسار التحكم “SPI” بين الكاميرا والعدسة للاستفادة من محرك الحلقة الداخلي.

بعد عدة تحسينات ميكانيكية تم الانتهاء من آلة التحكم بحركة الكاميرا وقد تم تسجيل اللقطات الأولى وتحريرها بالفعل بالاعتماد على هذه الآلة وقد كانت اللقطات رائعة.

مصدر الخبر والصورة : http://hackaday.com/2016/07/18/diy-motion-control-camera-rig-produces-money-shots-on-a-budget

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا