الصنّاع العرب

المرضى في دبي سيستخدمون أسنان ومساعدات سمع وأطراف اصطناعية مطبوعة ثلاثياً بحلول عام 2021

يسعى عدد كبير من العلماء والباحثين حول العالم لاستغلال الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال الرعاية الصحية، برعاية الحكومات والشركات الخاصة لتطوير التكنولوجيا والتطبيقات الطبية المختلفة.

وعملت دولة الإمارات العربية المتحدة على الأمر، حيث أعلنت هيئة الصحة في دبي (DHA) الشهر الماضي أنه تم وضع استراتيجية لعدد من الخدمات الطبية المطبوعة ثلاثياً بنهاية العام، والتي ستبدأ بالأسنان المطبوعة ثلاثياً، وكذلك الأجهزة الطبية والأطراف الاصطناعية.

واستراتيجية الطباعة ثلاثية الأبعاد في دبي لديها مهلة محددة حتى عام 2030، والتي أعلن عنها رسمياً الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي، كما أوضح ممثل رسمي أن هناك وظيفتين للاستراتيجية، الأولى وضع استراتيجية دبي الخاصة للطباعة ثلاثية الأبعاد، والثانية هي التعامل مع قطاع الرعاية الصحية بموعد نهائي عام 2021.

وتسعى الاستراتيجيات لتقديم علاجات أكثر بأسعار معقولة في الوقت المناسب، بخاصةً الأطراف الاصطناعية المطبوعة ثلاثياً والتي يتوقع أن تكون مقابل 109 دولار فقط.

وقدم الدكتور محمد رضا مدير المكتب التنفيذي للتحول التنظيمي، شرح تنظيمي لرؤية مدينة دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد وقال إن الحكومة تنظر لتجارب مختلفة لمدن متقدمة في الابتكارات بنفس حجم دبي مع تحديات مماثلة وفريدة من نوعها لتكون سوق مماثل للطباعة ثلاثية الأبعاد، مثل ستوكهولم، بوسطن، وسنغافورة.

ويوضح الدكتور محمد رضا، أن الاستراتيجية مفتوحة لغيرها من التقنيات، وليس فقط الطباعة ثلاثية الأبعاد، وذكر أن تطبيقات التخطيط للطباعة ثلاثية الأبعاد في القطاع الطبي تشمل الأسنان المطبوعة ثلاثياً، وهي تسمح للعملية بتقليل الوقت من أسابيع إلى ساعات، كما أنها أخف وزناً.

وأشار إلى أن تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد ستكون متاحة للمرضى في دبي بداية من الأسنان وحتى الكلى، بأسرع ما يمكن، وبحد أقصى في عام 2021.

مصدر الخبر والصورة: http://www.3ders.org/articles/20160705-dubai-patients-to-see-3d-printed-teeth-hearing-aids-and-prosthetic-limbs-by-2021.html

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا