الصنّاع العرب

طريقة جديدة لعمل الشرائح الالكترونية بطباعة ثلاثية مع فلاش ضوئي

صناعة الطباعة ثلاثية الأبعاد ليست قديمة إلا أنها تتطور بشكل يومي، ومنها صناعة الإلكترونيات المطبوعة ثلاثياً وهي الأكثر أهمية ولكنها في نفس الوقت مشوقة جداً بسبب دقة التصنيع.

وضع الدكتور إنريكو ديلا جاسبرا زميل ما بعد الدكتوراه في معهد ملبورن الملكي للتكنولوجيا (RMIT)، وسيلة لطباعة الالكترونيات بأي طابعة ثلاثية الأبعاد، وهذه التقنية تنطوي على رسم الدوائر الكهربائية مع الحبر ثم وضعها في جهاز flash chamber “غرفة فلاش” وهي مثيلة لفلاش الكاميرا الصغيرة بتكثيف الضوء الذي يغير خصائصه، وهي عازلة كهربائيا في الداخل، وموصلة في الخارج.

واستثمر ديلا جاسبرا في الكومنولث العلمية ومنظمة البحوث الصناعية (CSIRO)، في بحوث للطباعة ثلاثية الأبعاد في العام الماضي بـ 6 مليون دولار في مركز أبحاث الطباعة ثلاثية الأبعاد المعدنية الصناعية الجديدة، والتي كانت مسؤولة عن ابتكارات الطباعة ثلاثية الأبعاد الطبية.

وحصل الدكتور ديلا جاسبرا على شهادة الدكتوراه في عام 2011، في مجالات المواد النانوية والإلكترونيات الضوئية، وله أبحاث حول طريقة وضع طريقة الطباعة الدوائر الإلكترونية الذي يمكنها أن تغير طريقة تصنيع الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، أضواء LED وحتى الخلايا الشمسية، وهي تقنية أرخص وأكثر تنوعا من أساليب الإنتاج الإلكترونية الحالية.

ولا يتطلب أسلوب الدكتور جاسبرا درجات الحرارة العالية اللازمة للتصنيع الإلكتروني التقليدية، حيث يمكن استخدامه لطباعة الالكترونيات على البلاستيك، وهي مناسبة للأجهزة الإلكترونية المرنة خفيفة الوزن، ويأمل الاستفادة منها في المستقبل لطباعة الخلايا الشمسية المحمولة.

مصدر الخبر والصورة: https://3dprint.com/145082/3d-printed-electronics-rmit

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا