الصنّاع العرب

عمل تروس على برنامج تينكركاد Tinkercad

مرحباً بكم، نستعرض في هذا الدرس كيفية عمل تروس ميكانيكية على برنامج تينكركاد، من خلال شكل واحد فقط وهو شكل الاسطوانة، مع استخدام أوامر التعديل المناسبة لضبطها بالشكل الذي نرغب به.

نبدأ بإضافة أداة المسطرة Ruler، في جانب مساحة العمل ثم إضافة الاسطوانة الأولى وإعطاءها هذه القيم، الطول والعرض = 20، الارتفاع = 10، ومن الممكن زيادة قيمة Sides إلى 30 لأعطاء الشكل جودة أعلى.

نضيف الاسطوانة الثانية، و التى سنصنع منها سنون التروس، و نعطيها هذه القيم، الطول = 3، العرض = 1، الارتفاع = 10.

نحدد الشكلين، ثم نضغط على أداة المحاذاة Align، ونطبط الاسطوانة الثانية (الصغيرة) على المنتصف لمحور صY، وعلى الجانب الأيمن لمحور سX.

نحرك الاسطوانة الثانية إلى الجانب الأيمن باستخدام الأسهم عدة درجات، للوصول إلى تقاطع مناسب بين الشكلين (كما توضح الصورة)، وننسخ منها نسخة أخرى، تكون في الجهة المقابلة تماماً لمكانها.

نقوم بتحديد الاسطوانتين (الصغيرتين) بالاستعانة بـ Shift، ثم استخدام أمر Duplicate من الاختصار Ctrl+D، لعمل نسختين جديدتين في نفس مكان النسختين الأصليتين، وبالحفاظ على تحديد الاسطوانتين الجديدتين، نستخدم أسهم التدوير على محور عZ، لتدوير الشكل قليلاً بمقدار 12 درجة تقريباً.

ثم نضغط Ctrl+D، أكثر من مرة إلى إكمال العدد المناسب من السنون للترس.

الآن نحدد جميع العناصر (من الممكن استخدام الاختصار Ctrl+A)، ثم نضغط على أمر المجموعة Group.

بهذا نكون قد حصلنا على شكل لترس، نستطيع عمل نسخة أخرى منه عن طريق الاختصارات Ctrl+C، ثم Ctrl+V، ثم تدوير هذه الشكل الثاني قليلاً، لنسطيع تخيل حركة الترسين مع بعضهما.

يمكنك الحصول على الشكل وتعديله من هنا.

شكراً لكم ..

عمر راضي

مهندس عمارة داخلية ( ديكور ) و مدون حر

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا