الصنّاع العرب

عمل حامل للجوال على برنامج تينكركاد Tinkercad

نستعرض في هذا الدرس كيفية عمل حامل (Stand) للجوال، بطريقة بسيطة و سهلة من خلال شكل المكعب، مع استخدام أداة الاقتصاص بشكل أساسي في تكوين الشكل.

نبدأ بوضع أداة المسطرة Ruler، ونسحب مكعب إلى مساحة العمل، ونعطيه هذه القيم، الطول = 60، العرض = 55، الارتفاع = 15، ثم نضيف مكعب آخر ولكن سنجعله من نوع Hole، ونغير قيمة العرض إلى 15، وقيمة الطول إلى 70.

ثم باستخدام سهم التدوير الخاص بمحور سX، نحرك المكعب ليكون مائلاً بدرجة 22.5 (يمكن الوصول لها بسرعة عن طريق وضع المؤشر خارج دائرة الدرجات كما عرفنا سابقاً)، كما توضح الصورة.

ننسخ نسخة أخرى من الشكل الثاني (Hole)، و نحرك النسخة الأولى بحيث تشطف المكعب الأساسي من الأمام، و الثاني نحرك إلى داخل الشكل الأساسي، ونرفعه إلى الأعلى قليلاً، كما توضح الصورة، (لتدوير الشكل وضبط زاوية الرؤية نستخدم مكعب المنظور، أو نستخدم الفأرة من خلال الضغط على الزر الأيمن و التحريك، كما شرحنا في درس سابق).

نضيف الآن مكعب آخر ونعطيه القيم التالية، الطول = 50، العرض = 20، الارتفاع = 30، ونجعله من نوع Hole، ثم نختار الشكل الأساسي ومن خلال قائمة الخصائص نضغط على الدائرة أعلى كلمة Solid، وبعدها نفعل علامة الصح أمام خيار الشفافية Transparent، لنستطيع الرؤية من خلاله، ونضبط مكان الشكل الأخير الذي قمنا بتحضيره داخل الشكل الأساسي باستخدام Align على المحور سX، و بالتقريب على محور صY، وكذلك نرفعه قليلاً، كما توضح الصورة

بعد الإنتهاء نحدد جميع العناصر ونضغط على أمر المجموعة Group، ثم نحدد الشكل ومن خلال خصائصه نلغي علامة صح من أمام خاصية الشفافية Transparent، وبهاذا نكون قد حصلنا على الشكل المطلوب

يمكنكم الاطلاع على المجسم والتعديل عليه من هنا.

شكراً لكم ..

 

 

عمر راضي

مهندس عمارة داخلية ( ديكور ) و مدون حر

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا