الصنّاع العرب

عمل كوب على برنامج تينكركاد Tinkercad

مرحباً بكم ..

نبدأ في الدورس التطبيقية بمثال بسيط نوعاً ما، وهو تصميم أو عمل “كوب”، حيث لا نحتاج إلا شكلين أساسيين لعمله، مع إضافة بعض الخصائص له، التي سبق و أن تناولناها بالتفصيل في المقالات السابقة، و الشكلين هما الاسطوانة و الأنبوب.

نبدأ أولاً باستخدام أداة المسطرة Ruler، ووضعها في أحد الزوايا لتساعدنا في ضبط أبعاد الكأس، ثم نختار شكل الاسطوانة Cylinder، ونسحبه إلى مساحة العمل، وندخل القيم التالية له، الطول = 65، العرض = 65، الارتفاع = 74، وبالنسبة لخصائصه يمكن زيادة Sides قليلاً لإعطائة شكل دوراني أكثر، وكذلك يمكن إعطاء Bevel قيمة مثل 0.5، وزيادة قيمة Segment بما يناسب لتنعيم حواف الكوب.

الآن لدينا شكل اسطواني مصمت، ونحن بحاجة لجعله مفرغاً مثل الكأس، ولعمل ذلك سنستخدم خاصية الاقتصاص، عن طريق عمل اسطوانة أخرى من نوع Hole، من خلال أمري النسخ و اللصق في شريط الأدوات، ولكننا سنعدل في أبعاد الطول و العرض لها بإنقاص 2 (ملم)، بحيث عندما نضعها في منتصف الاسطوانة الأولى يتبقى سمك بقيمة الإنقاص الذي أخذناه، بمعنى أن سماكة الكوب ستكون 2 (ملم)

ولضبط الاسطوانة الثانية (Hole) في منتصف الاسطوانة الأولى تماماً، نحتاج إلى أمر المحاذاة Align، بعد تحديد الشكلين، بحيث سنضبط الاسطوانتين على نقطة المنتصف للمحورين الأفقيين سX و صY، ثم نرفع الاسطوانة الثانية (Hole) قليلاً إلى الأعلى بمسافة تقارب 2 أو 3 (ملم).

الشكل الثاني المطلوب هو الأنبوب Tube، نسحبه إلى مساحة العمل، ثم نعطيه القيم التالية، الطول = 42، العرض = 42، الارتفاع = 16، وبعدها نستخدم خاصية التدوير من خلال الأسهم حول الشكل كما تعلمناه سابقاً، ونحركه ليكون بالشكل الموضح في الصورة من خلال أدوات التحريك و كذلك أدوات التنقل لضبط زاوية الرؤية.

بعد الانتهاء من ضبط الشكل Tube، بحيث يصبح مناسباً ليد الكوب، نحدد جميع العناصر، ثم نضغط على أمر المجموعة Group، لتنفيذ الاقتصاص و لجعل جميع عناصر الكأس مرتبطه ككتلة واحدة.

بهذا نكون قد قد حصلنا على كوب من شكلين أساسيين بطريقة بسيطة و سهلة، يمكننا الآن من أمر Export في شريط الأدوات، تنزيل نسخة منه بالصيغة التي نريدها لطباعته.

يمكنك الحصول على الشكل وتعديله من هنا.

شكراً لكم ..

عمر راضي

مهندس عمارة داخلية ( ديكور ) و مدون حر

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا