الصنّاع العرب

عمل مسمار وصامولة على برنامج تينكركاد Tinkercad

نستعرض في هذا الدرس كيفية عمل مسمار وصامولة (حلقة)، وسنستخدم شكل أساسي هو Polygon، بالإضافة إلى شكل جاهز وهو ISO Metric Thread.

نبدأ بالشكل الأول Polygon، نسحبه من قائمة الأشكال الأساسية إلى مساحة العمل، ثم نعطيه القيم التالية، الطول و العرض = 30، الارتفاع = 8، ونصنع منه نسخة أخرى عن طريق أمري النسخ و اللصق.

نضيف الآن الشكل ISO Metric Thread، من خلال قائمة الأشكال نختار Featured Shape Generators، وننزل إلى الأسفل قليلاً، ويمكننا أن نجده، ومن ثم نسحبه إلى مساحة العمل، ونعطيه القيم التالية، الطول و العرض = 20، الارتفاع = 15، ثم نأخذ منه نسخة أخرى عن طريق أمري النسخ و اللصق.

الآن لدينا نسختين من الشكلين، نأخذ اثنين ونحتفظ بالآخرين على جانب العمل مؤقتاً، الشكل الذي سوف نقوم بعمله الآن هو المسمار، نختار أولاً أداة Plan من الأوامر المساعدة (بجوار المسطرة Ruler)، ثم نضعها فوق سطح الشكل الأول (الأزرق) ونضغط حتى تظهر شبكة العمل باللون الأصفر.

ونحدد الشكلين، ثم نستخدم أمر المحاذاة Align، ونضبط الشكلين بحيث يكون الشكل الثاني في منتصف الشكل الأول على المحورين سX و صY.

نرفع الآن الشكل الثاني للأعلى من خلال المخروط الصغير الذي يظهر عند تحديد الشكل، بحيث نرى مسافة واضحة بين الشكل (بمعنى أن الشكل سيتحرك على محور عZ فقط)، ثم نضغط من لوحة المفاتيح، مفتاح حرف D، و الذي سوف يقوم بإسقاط الشكل المحدد على سطح الشبكة (الصفراء) التي جعلناها في نفس مستوى سطح الشكل الأول.

الآن سنقوم بزيادة طول الشكل الثاني قليلاً، من خلال قائمة الخصائص، نزيد قيمة Rotations إلى 15 مثلاً.

ثم نقوم بتحديد الشكلين، ونضغط على أداة المجموعة Group، ولدينا الآن المسمار جاهز، و من الممكن تغيير لونه إلى الأخضر مثلاً.

ننتقل إلى الشكلين الأخرين لصنع الصامولة، قبل كل شيء نعيد الشبكة إلى وضعها الطبيعي، بالضغط على Plan ثم الضغط في أي فراغ داخل مساحة العمل، ونلاحظ رجوع الشبكة إلى اللون الأزرق، نقوم الآن بتحديد الشكلين وضبطهما إلى المنتصف باستخدام أمر Align، كما فعلنا في المسمار، ثم نختار الشكل الثاني (الذي به الحلقات)، ونحوله إلى نوع Hole.

نقوم بتحديد الشكلين ثم الضغط على أداة المجموعة Group، لتنفيذ عملية الاقتصاص، و أصبح لدينا صامولة جاهزة، مناسبة للمسمار الذي قمنا بصنعه.

نستطيع الآن من خلال أمر Export، الموجود في شريط الأدوات، حفظهما بالصيغة المناسبة، ومن ثم طباعتهما.

يمكنك الحصول على الشكل وتعديله من هنا.

شكراً لكم ..

عمر راضي

مهندس عمارة داخلية ( ديكور ) و مدون حر

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا