الصنّاع العرب

مقدمة عن برنامج تينكركاد Tinkercad و كيفية التسجيل

شعار البرنامج

برنامج تينكر كاد (Tinkercad) هو برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد ويختص بتصميم المطبوعات ثلاثية الأبعاد 3D “أون لاين” وهو من إنتاج شركة أوتوديسك Autodesk العالمية. يعد من البرامج السهلة بالنسبة لبرامج التصميم 3D ليكون مناسب للمبتدئين و المحترفين كذلك على حد سواء، في مجال التصميم الثلاثي الأبعاد و إنتاج وطباعة المجسمات 3D.

البرنامج مجاني ويعمل على أنظمة “ويندوز” Windows و”ماك” Mac و”لينكس” Linux.

لا تحتاج إلى تحميل البرنامج، بل يتم فتحه و استخدامه من خلال المتصفح و بشكل أفضل على “كروم” Chrome و “فايرفوكس” Firefox، وبالتالي يمكن استخدامه من الحاسب الشّخصي (الكومبيوتر) أو الجهاز اللّوحي (التابلت) أو الجوّال (الموبايل). ويتم تخزين الملفات بواسطة التخزين السحابي، حتى يسهل عليك الوصول إليها من أجهزة متعددة.

يتيح البرنامج خيارات متنوعة لعمل تصميم متناسق و مجّمع، للوصول إلى نموذج 3D احترافي، فيمكنك على سبيل المثال تجميع الأشكال في مجموعات مع بعضها لصنع تفاصيل أكثر في التصميم، وأيضاً استيراد أشكال 3D من برامج أخرى (من نوع فيكتور Vector).

يسمح لك البرنامج بالوصول إلى مكتبته التي تحوي أكثر من 4 مليون تصميم معد مسبقاً، للحصول على الأفكار وتعلم خبايا وأسرار البرنامج من المصممين الآخرين في مجتمع البرنامج.

كذلك يتيح البرنامج طباعة التصميم الخاص بك من خلال طابعة 3D والخامات، وهذا يوفر لك السيطرة على مراحل الطباعة وعملية التصميم، وإذا لم يكن لديك طابعة، فإن تينكر كاد يوفر لك خدمات الطباعة من خلال تكامله مع جهة خارجية و التي تمنحك مجموعة من خيارات الطباعة من ضمنها طلب طباعة التصميم وشحنه وتوصيله إلى باب منزلك.

شاهد الفيديو الدعائي من الصفحة الرسمية على اليوتيوب للبرنامج ( الترجمة أسفل الفيديو ):

الترجمة : ( ماذا ترى؟، مربع!، لا تكن سخيفاً، ليس هذا مربع فقط، سأريك!، سوف نضع اثنين منهم، هل تراه الآن؟، مازلت لا تراه؟، هممم..، لنحذف مربع، حسناً، الآن بالتأكيد تراه، من الممكن أن يكون طاولة، صحيح!، لنضيف بعض الألوان، بعض المنظور (البعد الثالث)، وبعض الأشكال للمرح، لنمطّه (لنشدّه) قليلاً، حركه لليمين!، بطريق!، لماذا لا!، هل تعتقد أن البطريق مستعد ليرى العالم، انشره في مجتمعك!، انظر ماذا سيصنعون به!، اصنعه أو ابنِ أي شيء مختلف بنفسك، منزل!، اصنعه، أو شخصيتك الكرتونية (المستوحاة من ألعاب الكمبيوتر) المفضلة!، لقد حصلت على لغزك الآن!، ماذا عن مجموعة من المربعات، خمس دوائر، ومثلث، إنه ديناصور ضخم! أتراه؟، لماذا ليست أداة أنيقة لإصلاح المنزل!، اطبعها ثلاثية الأبعاد، وأنت جاهز للبدء ..،لكن استمر في إضافة الأشكال، من الممكن أن يصبح أي شيء الآن، لقد صممنا سيارة سباق مجنونة، هل ترى؟، لنعود إلى المربع الأول، هل رأيت ماذا فعلت؟، هل ما زلت تعتقد بأن المربع هو مجرد مربع؟، لا أعتقد ذلك!،  تينكركاد: اذهب من العقل إلى التصميم في دقائق. )

التسجيل في الموقع و إنشاء الحساب

يمكنك البدء في استخدام البرنامج عن طريق الدخول على الرابط: www.tinkercad.com

ستظهر لك الشاشة الرئيسية لموقع البرنامج، و من خلالها تختار Sign up، كما موضح في الصورة التالية:

ملاحظة: في حال امتلاكك لحساب على موقع أوتوديسك، لا تحتاج للتسجيل وإنما يمكنك الدخول من Sign In مباشرة.

بعدها تظهر لنا صفحة بيانات، نختار اسم البلد أو الدولة، ثم ندخل تاريخ الميلاد، وأخيراً نضغط على NEXT كما هو موضح في الصورة التالية:

الآن تظهر لنا شاشة تطلب إدخال الإيميل وباسوورد لحسابك الجديد على الموقع يتم إدخالهم وفق الصورة التالية:

 

الآن تظهر لنا شاشة تأكيد الحساب، نضغط على Done كما هو واضح في الصورة التالية:

الآن تم فتح حسابك، وتظهر لك الصفحة الرئيسية لبرنامج تينكركاد:

شكراً لكم، تابعونا في سلسلة تعلّم تينكركاد، وشروحات قادمة عن كيفية استخدام البرنامج للتصميم و إنشاء أشكال ثلاثية الأبعاد و طباعتها.

عمر راضي

مهندس عمارة داخلية ( ديكور ) و مدون حر

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا