الصنّاع العرب

منظمة Flam3D تشكل فريقا مع 17 شركة أخرى لتطوير دراجة هوائية مطبوعة بشكل كامل بتقنية ثلاثية الأبعاد

يبدو أن صناعة الطباعة الثلاثية الأبعاد انتقلت إلى مرحلة جديدة، ففي السابق كانت هذه التكنولوجيا تنتج مشاريع مطبوعة بشكل ثلاثي الأبعاد إلا أن هذه المشاريع كانت غير وظيفية. يبدو أن هذا الأمر قد انتهى حيث أصبح بإمكان الشركات من مختلف الأحجام الاشتغال بهذه التكنولوجيا بتكلفة معقولة. ولوضعك عزيزي القارئ في الصورة حول المشاريع الوظيفية التي يمكن لتكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد إنتاجها نحيلك على مشروع نفذ من طرف مجموعة من الشركات بقيادة منظمة “Flam3D” إذ تمكنت هذه الشركات من طباعة دراجة هوائية بشكل كامل بشكل ثلاثي الأبعاد بما في ذلك هيكل الدراجة، المقود، السرج، العجلات، الفرامل وغيرها.

وتعتبر منطقة “Flanders” في بلجيكا متطورة صناعياً ومتاحة للعديد من الجامعات والشركات التي تعمل في مجال تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد. كما أن بعض المؤسسات مثل جامعتي “Leuven” و”Ghent” تعتبر مثقلة بالتجارب في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد. وبما أن لديهم كل الإمكانيات اللازمة فقد قاموا بإنشاء منظمة “Flam3D” وهي اختصار ل”Flanders Additive Manufacturing and 3D Printing Ecosystem” وذلك للترويج لهذه التكنولوجيا. وفي المجمل فهذه المنظمة الغير ربحية تمثل أزيد من 60 شركة ومؤسسة بحث.

وقد كان هدف شركة “Flam3D” من خلال مشروع هذه الدراجة هو عرض كل خبرتها في مجال الطباعة الثلاثية الأبعاد سواء أتعلق الأمر بمجالات مثل تحسين البنية، الطباعة الثلاثية الأبعاد للسيراميك، طباعة الألياف المدعمة، الإلكترونيات المطبوعة بشكل ثلاثي الأبعاد وغيرها من الأمور وليس طباعة دراجة في حد ذاتها، وقد كانت النتائج رائعة وتتمثل في دراجة هوائية تعمل بشكل جيد.

هذا المشروع كان رداً أيضا على النقاش والدعاية حول تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد حيث كانت العديد من الشركات تحدث ضجة بطباعة مشاريع بتقنية ثلاثية الأبعاد بدون مناقشة إمكانيات وحدود هذه المشاريع. هذه الدراجة الهوائية إذن تمثل عرضاً يسلط الضوء على مناحي أخرى للطباعة الثلاثية الأبعاد.

 

الدراجة مثيرة للانتباه كونها تتكون من 22 قطعة تم طباعتها بتقنية ثلاثية الأبعاد، مجموعة من القطع تم صنعها بالاعتماد على تقنيات ثلاثية الأبعاد مختلفة. وإلى جانب الهيكل الذي تمت طباعته بتقنية ثلاثية الأبعاد فقد تم الاعتماد على نفس التقنية لصنع الفرامل، نظارات واقية، مكان خاص بال”GoPro” ثم عدسة خلف السرج. وقد تم الاعتماد على مركبات ألياف الكربون بشكل واسع في صنع الدراجة كما أنه تم طباعة حتى سلسلة الدراجة في شكل أجزاء منفصلة.

لإنجاز هذا المشروع فقد تعاونت منظمة “Flam3D” مع 17 شركة بارزة ومؤسسة بحث نذكر منها : “3D&I, 3Dee, Formando, Hoet, KULeuven, Layered Prints, Materialise, MT3D, REIN4CED, RSPrint, Sirris, T&M Solutions, Tenco DDM, Ugent and Vamac”. دراجة “王-BIKE” تم دعمها أيضا من طرف “Ridley Bikes, r-l-f, AMS” وكذلك الوكالة الحكومية “Flanders Innovation & Entrepreneurship” أو فلاندرز للإبتكار وريادة الأعمال.

مصدر الصورة والخبر : http://www.3ders.org/articles/20160829-flam3d-goes-beyond-the-hype-with-fully-3d-printed-bike-that-demonstrates-potential-of-3d-printing.html

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا