الصنّاع العرب

ولد في الخامسة من عمره يصبح أول طفل باكستاني يتلقى يدا اصطناعية مطبوعة بشكل ثلاثي الأبعاد

الأمر المثير حول تتبع صناعة جديدة تنمو بشكل سريع مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد هو أنك تستطيع في العديد من الحالات أن تكون شاهداً على اللحظة التي يتم فيها تبني تكنولوجيا في بلد أو منطقة ما لم يتم تجربتها فيها من ذي قبل. في باكستان بدأت هذه اللحظة مع إطلاق “Xplorer 3D“، وقد بدء مصنع أول طابعة ثلاثية الأبعاد في البلد بزيادة الوعي وشعبية الطباعة ثلاثية الأبعاد في المنطقة. الآن أصبحت طابعة “Xplorer 3D” مرة أخرى ميسرا لسابقة في باكستان. فجنبا إلى جنب مع تجار التجزئة المعتمدين “Viscous.co” ومزود الأطراف الاصطناعية “Bioniks” كانت الشركة قادرة على مساعدة ولد صغير ليصبح الطفل الأول في البلاد الذي يتلقى يدا مطبوعة بشكل ثلاثي الأبعاد. فالطفل ذي الخامسة من عمره “Mir Bayyaan Baloch” ولد بدون يده اليمنى، لكن وبفضل إصرار والده ودعم من يرغبون بتحسين الحياة بالطباعة ثلاثية الأبعاد فقد صار بإمكانه القيام بكل الأشياء التي يستطيع الأطفال في مثل عمره القيام بها.

عندما بدء والد “Bayyaan” السيد “Mir Umer Baloch” بالبحث عن أطراف صناعية بسعر معقول على الإنترنت فقد مر على مصادر من بينها فريق “Team UnLimbited” المعروف أيضا ب “Drew Murray و Stephen Davies” من بريطانيا. المتطوعين من “e-NABLE” هما مصمما ذراع “Unlimbited Arm” وهو كوع متحرك اصطناعي للأفراد مع كوع وظيفي وساعد جزئي لكن بدون معصم أو يد. وقد أصبح التصميم خيارا شعبيا للأطفال بدون أذرع، وقد كان الخيار الأمثل للطفل “Bayyaan” الذي يتوقف ساعده مباشرة فوق المكان الذي سيكون فيه المعصم.

وقد تواصل “Mir Umer Baloch” مع شركة “Bioniks” التي أخذت “Bayyaan” كمشروع خاص. وبالاعتماد على طابعة “Xplorer 3D” الثلاثية الأبعاد في جامعة “NED University of Engineering and Technology” قاموا بتصميم وطبع ذراع “UnLimbited Arm” باللون البرتقالي الفاقع والأصفر بعناية. وقد تطلب الأمر بعض العمل والتعديلات لملائمة الطرف الاصطناعي مع ذراع الطفل “Bayyaan” الصغيرة، لكن الولد حصل على ذراع وظيفية ومريحة يمكنه استخدامها للإمساك بالأشياء والمصافحة وهو سعيد بذلك.

الأمر المدهش بخصوص “e-NABLE” والطرف الاصطناعي المطبوع بشكل ثلاثي الأبعاد الخاص بهم هو كيف كان يوتيوب وشبكات التواصل الاجتماعية مسؤولين عن نشر البرنامج. فالآباء أو المعالجون في اليابان قد يبحرون على الإنترنت ويجدون فيديو لطفل في جنوب إفريقيا ويوحي لهم ذلك بصنع أو طلب جهاز لطفلهم، وهو ما قد يشد انتباه أحدهم في الهند وهكذا دواليك.
في حالة “Bayyaan” فقد اكتشف والده قصة “Isabella” على الإنترت، والتي كانت أول مستقبل لذراع “UnLimbited Arm” وبحصول ابنه على ذراع اصطناعية فقد أضاف رابطا جديدا للسلسلة حيث جلب الأطراف الصناعية المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد الخاصة ب “e-NABLE” الى باكستان للمرة الأولى. ترى هل ستساعد قصة “Bayyaan” طفلاً أخر سواء في نفس البلد أو في مكان أخر على تلقي جهاز يغير حياته؟ من يعلم، لكنه سؤال رائع سننتظر الإجابة عليه. يمكنك الاطلاع على قصة “Bayyaan” في صفحة “Bioniks” على الفيس بوك.

مصدر الخبر والصورة: https://3dprint.com/142640/pakistan-3d-printed-hand

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا