الصنّاع العرب

١١ نوع غير مألوف من أسلاك الطابعات ثلاثية الأبعاد ينبغي عليك تجربتها

هل تعتقد أنّ أسلاك الطّباعة البلاستيكية من نوع PLA وABS مملّة؟ ماذا عن صناعة المجسّمات باستخدام أنواع غير مألوفة من أسلاك الطّباعة؟ يمكنك الطّباعة باستخدام الخشب، المعدن، ألياف الكربون، والعديد من المواد الأخرى.
مع اتّساع شعبية الطّابعات العاملة بتقنية الرّواسب المنصهرة (FDM)، استمرت أصناف جديدة من مواد الطّباعة بالظهور أيضاً.
وقد انتقلنا من الأسلاك الُمكوّنة من الّلدائن الحرارية PLA وABS إلى أسلاك طباعة أكثر غرابة تسهم في طباعة مجسمات عملية، جميلة، وعالية الأداء، باستخدام تشكيلة متنوعة من المواد الشيّقة.

ماهي بالتّحديد أسلاك الطّباعة الغير مألوفة؟

كما يوحي الاسم، الأنواع الغير مألوفة -ما يُعرف أيضا بالأنواع ذات السّمات الخاصّة أو المركّبة- من أسلاك الطبّاعة هي مواد متطوّرة مجهّزة لنوعية الطّابعات العاملة بتقنية FDM. تجمع هذه المواد بين اللّدائن الحرارية مثل PLA وABS ومكونات أخرى مثل المعادن، ألياف الكربون، الخشب والمركبات المشعّة في الظّلام وذلك لإنتاج مواد طباعة هجينة تتمتع بخواص فريدة.

أيّ من الطابعات هي الأفضل لطباعة هذه الأنواع الغير مألوفة من أسلاك الطّباعة؟

تأكّد عند إجرائك لأبحاثك في هذا المجال من اعتمادك بشكل أساسي على اللّدائن الحرارية المستخدمة كنقطة انطلاق في هذا البحث.
تتكوّن العديد من المواد بشكل أساسي من مادة الـ PLA، الذي يعتبر من اللّدائن الحرارية القابلة للاستخدام من قبل كافّة الطّابعات المكتبية، بما في ذلك طابعات Makerbot, Ultimaker, Printbot وLulzbot.
في حين تعتمد مواد أخرى مركّبة في بنيتها بشكل أساسي على مادة ABS، التي تتطلب توفّر طابعات مزوّدة بسطح حراري ومحاطة عادةً بحاوية مغلقة تضمن التّحكم بالحرارة والأبخرة المتصاعدة.
من النّقاط المهمة أيضاً أنّ بعض الأسلاك تتكوّن من مواد كاشطة، والتي حتى عند طحنها على نحو دقيق تؤدي إلى زيادة التّلف في فوهة الطارد نتيجة الاستعمال المتكرر. خاصةً في حال كانت هذه الفوهة مُصنّعة من معدن طري كالنّحاس الأصفر. حيث يزداد قطر فوهة الطارد بشكلٍ ملحوظ بعد الانتهاء من طباعة كمية ضئيلة تصل إلى ٥٠٠ غرام فقط من هذه الأسلاك الغير مألوفة.
بشكل مثالي، يجب أن تُصنع فوهة الطارد من (أو تغلف بـ) مادة قاسية. وإلّا وجب عليك أن تكون مستعداً لاستبدال فوهة الطارد مع الاستخدام المُطوّل.

أين يمكن أن تشتري أسلاك الطّباعة الغير مألوفة؟

يوجد العديد من الباعة المختصّين بتوريد أنواع مختلفة من هذه الأسلاك. حيث تعمل شركة ColorFabb القائدة في سوق صناعة الأسلاك على تزويد المستهلكين بمعظم الأصناف المذكورة في الأسفل. من الشركات الأخرى في هذا المجال: شركة Innofil، شركة ProtoPasta، وشركة NinjaFlex.

النّوع الأول من أسلاك الطّباعة الغير مألوفة: PET

تعتبر PET أو ما يعرف بـ البولي ايثيلين تيرفثالات من الأسلاك البديلة المذهلة في عالم الطّباعة الثّلاثية، وذلك لتمتّعها بدرجة من القوة والمرونة تفوق حتّى الأسلاك من نوع ABS. عدا عن كونها مادة سهلة الاستخدام في الطّباعة، وتتطلب نفس متطلّبات أسلاك PLA (من دون روائح كريهة في ورشة العمل)، إضافةً إلى أنّها قابلة لإعادة التّدوير. وتشمل أهم التّطبيقات التي تُستخدم هذه الأسلاك في طباعتها أغطية الهاتف المحمول والقطع الميكانيكية التي تتطلّب خصائص مثل المرونة ومقاومة الصّدمات أو القوّة. وهي أيضاً مادة آمنة غذائياً!

الّنوع الثّاني من أسلاك الطّباعة الغير مألوفة: النايلون

النايلون عبارة عن بوليمير مُصنّع شائع الاستخدام في العديد من التّطبيقات الصّناعية. وفيما يتعلق بأسلاك النّايلون، لدى المستخدم فرصة لتجربة بلاستيك جيّد من حيث التّكلفة، قويّ، خفيف، مرن، ومقاوم للتّلف. عدا عن كونه أقل هشاشة من أسلاك الطّباعة من نوع PLA و ABS. يمكن استخدام الناّيلون في العديد من التّطبيقات المتنوعة، بما في ذلك أجزاء الأجهزة، الحاويات، الأدوات، المنتجات الاستهلاكية والألعاب. انتظر! هناك شيء آخر: فأنت تستطيع تلوينه باستخدام أصبغة الأقمشة.

النّوع الثالث من أسلاك الطّباعة الّثلاثية: الخشب

تكمن جاذبية الأسلاك المحتوية على الخشب في قدرتها على تصميم مجسمات تتمتّع بأسطح ذات ملمس خشبي. وتتوفر حالياً العديد من أسلاك الخشب في الأسواق، حيث يتميز كل نوع بمزيج خاص من البلاستيك وألياف الخشب. لكن انتبه، عليك أن تعلم أنه باستخدامك لهذه الأسلاك تقوم بالتّضحية ببعض خصائص المجسم تتمثل بدرجة أقل من المرونة والصلابة.

النّوع الرّابع من أسلاك الطّباعة الّثلاثية: الحجر الرّملي

إذا كان مشروع الطّباعة الذي تعمل عليه خاص بالفنون المعمارية وتصاميم المناظر الطّبيعية، فإنّ أسلاك الحجر الرّملي تجمع بين بودرة الطّباشير النّاعمة والبوليستر المشترك لإضفاء لون وبنية الحجر على المجسم المطبوع. وعند تفاوت درجات الحرارة المستخدمة في عملية الطرد أثناء الطّباعة، تقدّم هذه الأسلاك مجسّمات بأسطح إما ناعمة أو خشنة.

الّنوع الخامس من أسلاك الطّباعة الثلاثية الغير مألوفة: البرونز، الّنحاس الأصفر، والّنحاس

يتبع هذا التصنيف من حيث الجوهر لأسلاك PLA، ممزوجاً مع مسحوق معدني فعلي. يبدو شكل وبنية المجسمات المطبوعة كما لو كانت مصنّعة من البرونز، النّحاس، أو النّحاس الأصفر، تملك هذه الأسلاك وزناً ثقيلاً إلى حدٍ كبير، حيث تفوق بقية أسلاك PLA النّمطية من حيث الكثافة بعدّة أضعاف، وعلى هذا فهي أقرب ما تكون إلى المعادن منه إلى البلاستيك.

النّوع الّسادس من أسلاك الطّباعة الغير مألوفة: الحديد المغناطيسي

هل الطّباعة باستخدام المعادن غير ممتعة بما يكفي بالنّسبة لك؟ حسناً إذن، ما رأيك بالمعادن المغناطيسية؟ كما في حالة البرونز، تندرج هذه الأسلاك ضمن مجموعة أسلاك PLA، غير أنّها تُصهر مع مسحوق الحديد لبناء سطح نهائيّ حُبيبيّ أشبه بالنّحاس الأحمر. تكمن ميزة هذه الأسلاك الإضافية بقابليتها للمغنطة والانجذاب نحو المغناطيسات، قد تكون مثل هذه الخاصيّة الميكانيكيّة مفيدةً لك في مشاريعك المستقبلية القادمة.

النّوع السّابع من أسلاك الطّباعة الغير مألوفة: أسلاك PLA النّاقلة

تفتح هذه الأسلاك آفاقاً جديدة نحو مجالات هندسية ممكنة التّطبيق في مشاريع الطّباعة المستقبلية الخصة بك. تستطيع، بإضافة جزيئات الكربون النّاقلة، أن تطبع ثلاثياً دارات إلكترونية منخفضة الجُهد خاصّة بالتّجهيزات البسيطة مثل الصمّامات الثّنائية الباعثة للضوء والحسّاسّات. قم بالمزاوجة بين هذه الأسلاك وأسلاك PLA النّمطية في آلة طباعة ثنائية الطرد، لتحصل على لوحة دارة أساسية مباشرةً من سطح الطّباعة.

النّوع الثامن من أسلاك الطّباعة الغير مألوفة: أسلاك PLA المتغيّرة بالحرارة

هل تعرف تلك القمصان التي تغير لونها تبعاً لدرجة حرارة الجسم؟ تتبع هذه الأسلاك نفس المبدأ. أسلاك PLA المتغيّرة بالحرارة تغير لونها تبعاً لتغيرات الحرارة المحيطة بها. توفّر شركات مختلفة عدّة خيارات من مزيج الألوان، لكلٍ منها خصائصها المختلفة نوعاً ما. البعض منها قد يغير لونه تبعاً للضّوء أيضاً!

الّنوع التّاسع من أسلاك الطّباعة الغير مألوفة: ألياف الكربون

عند مزجها بقطع صغيرة من جدائل ألياف الكربون، تمنح أسلاك PLA المكوّنة من هذه الألياف درجة مذهلة من الصلابة، البناء، والتصاق ممتاز للطبقات فيما بينها. إلاّ أنّ هذه المكاسب الإضافية تأتي على حساب أشياء أخرى، حيث تتسبب هذه الجدائل الصّغيرة بتمزيق فوهة الطارد في الطابعة خلال وقت قصير للغاية، لذا من الأفضل أن يكون لديك قطع غيار لتغييرها عند الحاجة.

الّنوع العاشر من أسلاك الطّباعة الغير مألوفة: الأسلاك المرنة

تستطيع هذه الأسلاك، باستخدام اللدائن الحرارية، أن تساهم في تصميم مجسمات تتمتع بقابلية عالية للتّمدد وتتغلب على أحمال لا يستطيع أيٌ من أسلاك PLA أو ABS تحملّها. لكنها قد تكون صعبة الاستخدام في الطّباعة، حيث تُبدي ميلاً مزعجاً للتّمدد خارج الطارد في كافّة الاتّجاهات باستثناء فوهة الطرد!

النّوع الحادي عشر من أسلاك الطّباعة الغير مألوفة: المواد المُشعّة في الظّلام

يشرح اسم هذه الأسلاك خصائصها بنفسه؛ أطفئ الأنوار وسيُصدر المجسم المطبوع ضوءاً غريباً. تعتبر الأسلاك المشعّة في الظّلام خياراً جيّداً للاستخدام في مشاريع طباعة مجسمات ذات طابع مرح، أو الاستفادة منها في الحالات التي تكون فيها الأضواء خافتة.

 تمّت ترجمة هذه المادّة من موقع All3DP تحت تصريح كرييتف كومّونز 4 (Creative Commons 4.0)

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا