الصنّاع العرب

أنواع الدريل واستخداماته

تعرفنا سابقًا على الأدوات المستخدمة في النجارة، وكان من بينها الدريل أو ( الشنيور) ويسمى في معظم المناطق العربية بالصاروخ أو المثقاب الكهربائي، والذي لا غنى عنه في أى مهنة فنية كالنجارة والسباكة، والكهرباء وغيرهم.

أهداف الدرس

  1. التعرف على أنواع الدريل
  2. التعرف على استخدامات كل نوع من الدريلات
  3. التعرف على مكونات الدريل
  4. التعرف على أنسب الدريلات لمهنة النجارة

أنواع الدريل واستخدامات كلٍ منها

يوجد أنواع وأحجام كثيرة للدريل، ويصنف حسب استخدامه، فهناك :

  1. الدريل العادي (بمفتاح): يكون للاستخدامات الخفيفة، والمتوسطة، تركيب وفك مسامير الدولايب والأبواب، ويستخدم أيضاً لتركيب مسامير في الحوائط مثل مسامير حرف “إل” لتركيب البراويز.
  2. الهيلتي (الدريل الكبس): وسمي بذلك لأن البنطة (السن) الخاصة به يمكن فكها وربطها بالكبس. من أشد أنواع الدريل، يستخدم مع الأشياء الكبيرة كتركيب الستائر والمطابخ وفي أعمال الخرسانات. وتحتاج الستائر في تركيبها حامل قوي كي لا تسقط، يسمى هذا الحامل بالكانة.
  3. دريل الربط: ويستخدم هذا الدريل لربط المسامير، أيٍ كان نوعها
  4. دريل كمبرسور: يعمل هذا الدريل بضغط الهواء، وهو يستخدم لربط المسامير.
  5. مسدس الطلق: هو نوع من أنواع الدريل، يستخدم في تجميع الخشب مع بعض، حيث يستخدم مع المسامير الصنارة بتجميع السدايب* أو خشب الأبلاكاج، ويستخدم مع المسمار البغدادلي لتجميع الخشب ذو التخانات. *السدايب: هي قطع الخشب التي يتم وضع الأرفف عليها، وتكون مثبتة في جوانب القطعة المعمول بها الرف.

 أنواع بنطة (ريشة) الدريل

تختلف بنطة (ريشة) الدريل المستخدمة طبقاً لاختلاف المادة المراد حفرها، هناك بنطة مقاس 3/8 بوصة وهذه شائعة الاستخدام مع الأخشاب، ومن أشهر أنواع البنط:

  • بنطة خشابي وتستخدم  لتجميع أجزاء السرير
  •  بنطة فيديا لثقب الحوائط الأسمنتية والخرسانة، وتكون هذه البنطة في الهيلتي، حيث تستخدم للأعمال الثقيلة مثل عمل فتحة على مقاس ماسورة مياه أو غاز مثلا لتركيبها في الحائط، تركيب الصدادة التي توضع خلف باب الشقة في ألأرض، تركيب لافتة كبيرة في الحجم.
  • بنطة حدادي للصلب.
  • بنطة معلقة: تستخدم لعمل فتحات كوالين باب الشقة، عمل فتحة العين السحرية في الباب
  • بنطة بنطقة: وتستخدم لتخريم مكان مفصلات الدولايب والمطابخ.
  • بنطة عادية: تستخدم لتعليق البراويز والأعمال البسيطة.
  • بنطة خرسانة يوجد منها مقاسات متعددة مثل 6 ملم – 8 ملم – 10 – 12 – 14 – 18 – 20 – 22 – 30 ملم، ويوجد نوعان: بنطة مسمار لتكسير الحوائط، وبنطة على هيكل أجلة وتستخدم في فنح شباك، شفاط، فتحة لباب.

 

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا