الصنّاع العرب

فن الأركت

يعتبر فن الأركت من أجمل فنون الخشب، وهو سهل نسبياً مقارنة بفن الأويما أو الأرابيسك، سنتعرف في هذا الدرس عليه. 

أهداف الدرس

  1. تعريف فن الأركت
  2. الأدوات المستخدمة في الأركت
  3. أفضل أنواع الأخشاب المستخدمة في الأركت
  4. تنفيذ تصميم بسيط باستخدام المنشار اليدوي

فن الأركت هو فن حفر وتفريغ الخشب لعمل أشكال مفرغة جميلة تحب الناس مشاهدتها. وهو فن يدوي قديم.

الأدوات المستخدمة في الأركت

  1. منشار الأركت: ويوجد منه أنواع ومقاسات كثيرة، وينقسم لنوعين رئيسيين:
    1. المنشار اليدوي Wood Hacksaw : وبه عدة مقاسات للمنشار نفسه وللسن المستخدم، ويتحدد حجم سن المنشار حسب الرسمة المطلوب قصها وتفريغها أو حسب سمك الخشب المستخدم، فالسنون الرفيعة قد تنكسر مع الأخشاب السميكة. 
    2. المنشار الكهربائي Electric hacksaw: هو حديث نسبياً، وفائدته جعل عمل الأركت أسهل من المنشار اليدوي، ويتميز عن المنشار اليدوي في أنه سهل الاستخدام، لا تنكسر السنون كثيراً مثلما يحدث في المنشار اليدوي، يناسب جميع تخانات الخشب، يقلل الوقت المطلوب لإنجاز العمل، لكن بالطبع سعر المنشار الكهربي أعلى كثيراً من المنشار اليدوي. 
  2. أدوات الرسم: قلم رصاص – ورق كربون لطباعة الرسمة على الخشب – ورق مرسوم عليه الزخارف والتصميمات المطلوب عملها – مسطرة – دبابيس خاصة بالورق لتثبيته عند الطباعة.
  3. صنفرة: قد تحتاج إليها أو لا تحتاج حسب الحاجة، وهي تستخدم لتنعيم سطح الخشب وإزالة النقر والاعوجاج، لجعل الخشب جاهز للدهان، وعادة ما تستخدم الصنفرة الناعمة في الأركت.
  4. طلاء للخشب: اختار اللون المناسب لرسمتك، ويمكنك اختيار نوع الطلاء من درس أنواع الدهانات، وغالباً يستخدم الورنيش الشفاف مع الأركت ، لأنه يضفي لمعاناً على الخشب دون تغيير لون الخشب، ويتم إضافة مادة التنر على الورنيش.
  5. فرشاة للطلاء.
  6. قطعة الخشب الذي يتم تنفيذ التصميم عليها.
  7. شاكوش ومسمار.

أفضل أنواع الخشب المستخدم في فن الأركت

يوجد أنواع كثيرة من الخشب ( كما ذكرنا سابقاً في الدروس)، تختلف في صلابتها وسمكها وقابليتها للحفر، لذلك فهناك أنواع شائعة الاستخدام مع الأركت مثل خشب الأبلاكاج والكونتر وخشب الأم دي إف (لمعرفة المزيد عن هذه الأخشاب اضغط هناhttps://www.arabsmakers.com/?p=4763)

تنفيذ تصميم بسيط باستخدام المنشار اليدوي

باتباع الخطوات التالية يمكنك تنفيذ تصميم لفن الأركت على الخشب، لتستمتع بقطعة فنية من عمل يدك.

  1.  يمكنك أخذ رسومات الأركت من كتب الزخارف الموجودة في الكثير من المكتبات أو المراكز الفنية، حيث يمكنك أن تقوم بطباعة الرسمة التي تريدها وتكبيرها باستخدام الآت تصوير وتكبير الورق، ثم وضعها على الخشب ووضع ورق الكربون تحتها، ثم تقوم بالسير على الرسمة باستخدام قلم رصاص.
  2. بعد طباعة الرسمة على الخشب بواسطة ورق الكربون، تقوم بتحديد نقطة البداية لتفريغ الخشب بحيث تكون موجودة في إطار التصميم
  3. قم بثقب النقطة التي حددتها بواسطة الشاكوش والمسمار، نقوم بثقب هذه النقطة لإدخال سن المنشار بها، حيث يتم فتح المنشار من ناحية واحدة لإدخال السن ثم غلق المنشار
  4. يمكنك الآن البدء في نشر الخشب، حاول قدر الإمكان السير على الخطوط المرسومة على الخشب حتى يكون العمل دقيق ومتقن.
  5. يمكن لسن المنشار أن ينكسر، لا تقلق قم بتغييره بسهولة بفك الصامولتين (العصفورة)اللتين تمسكان سن المنشار وإزالة السن القديم المكسور وإضافة السن الجديد، ثم أكمل نشر الخشب.

 

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا