الصنّاع العرب

عمل سفينة على برنامج تينكركاد Tinkercad

نستعرض في هذا الدرس كيفية عمل مجسم لسفينة، بالاستعانة بعدة أشكال أساسية Basic Shapes، مثل المكعب والاسطوانة وشكل Wedge، وباستخدام أوامر التعديل و الضبط، مثل خاصية الاقتصاص بأشكال من نوع Hole، و أداة المحاذاة Align وأداة المجموعة Group.

ونبدأ بعمل الجزء الأساسي في السفينة وهو قاعدتها، فبعد إضافة أداة المسطرة Ruler في أحد جوانب مساحة العمل، نقوم بسحب مكعب Box إلى مساحة العمل، وندخل له هذه القيم، الطول = 150، العرض = 40، الارتفاع = 30.

ثم نضيف شكل Wedge، ونعطيه هذه القيم، الطول = 40، العرض = 30، الارتفاع = 30.

نقوم بتدوير الشكل (Wedge) على محوري سX و عZ، كما يتضح من الصورتين.

نضبط الشكل (Wedge)، باستخدام أداة المحاذاة Align، على محور سX، كما يتضح من الصورة.

ننسخ نسخة أخرى من الشكل (Wedge)، ونقوم بتحريكها إلى الجانب الآخر (إلى اليمين)، ثم باستخدام أداة القلب Flip، نقلب الشكل على محور سX، كما توضح الصورة.

باستخدام الأسهم نضبط أماكن الشكلين (Wedge)، بحيث يصبحان ملاصقين للشكل الأول (الأحمر)، ثم نحدد الأشكال الثلاثة، ونضغط على أمر المجموعة Group، وبهذا نكون أنهينا الجزء السفلي و الأساسي في السفينة.

نضيف الآن مكعب Box جديد، وندخل له القيم التالية، الطول = 140، العرض = 30، الارتفاع = 15، ويمكننا تغيير لونه إلى الأخضر مثلاً.

نرفع المكعب الجديد إلى الأعلى بحيث يصبح أعلى من مجسم السفينة الأساسي (الشكل الأحمر)، ثم نحدد الشكلين و نستخدم أداة المحاذاة Align، لضبط الشكلين على نقطة المنتصف لمحوري سX وصY، وبعدها نحاول ضبط المكعب الجديد على مجسم السفينة الأساسي بحيث يصبح فوقه وملاصق له تماماً عن طريق ضغط Ctrl مع السهمين العلوي و السفلي، كما يتضح من الصورتين.

نقوم بعمل نسخة جديدة من المكعب عن طريق أمري النسخ و اللصق في شريط الأدوات، بالأبعاد التالية، الطول = 120، العرض = 20، الارتفاع = 10، ثم نضبط هذا المكعب على الشكلين السابقين باستخدام أداة المحاذاة Align، على المحور سX وصY، وكذلك نضبط الارتفاع ليكون المكعب فوق المكعب السابق بالضبط، كما فعلنا قبل قليل، و من الممكن أن نغير لونه إلى الأزرق.

الآن نقوم بسحب شكل اسطوانة Cylinder، وندخل له هذه القيم، الطول و العرض = 10، الارتفاع = 20.

ونضبط موضعه فوق الأشكال الثلاثة، بنفس الطريقة التي ضبطنا بها المكعبين السابقين باستخدام أداة المحاذاة Align، ثم من خلال أمري النسخ واللصق، نصنع نسختين أُخرتين، واحدة على الطرف الأيمن والأخرى على الطرف الأيسر كما توضح الصورة.

أخيرا نحدد جميع العناصر (Ctrl+A)، وباستخدام أمر المجموعة Group، تصبح جميع الأشكال كتلة واحدة، وبهذا نكون قد حصلنا على شكل بسيط لسفينة، ويمكننا حفظ العمل من خلال أمر Export في شريط الأدوات، بالصيغة المناسبة لطباعتها.

يمكنك الحصول على الشكل وتعديله من هنا.

شكراً لكم ..

عمر راضي

مهندس عمارة داخلية ( ديكور ) و مدون حر

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا