الصنّاع العرب

عمل زلاجة على برنامج تينكركاد Tinkercad

نستعرض في هذا الدرس كيفية عمل زلاجة بطريقة بسيطة وسهلة، من خلال استخدام أشكال أساسية وأشكال جاهزة من مجتمع المصممين للبرنامج تينكركاد.

أولاً نضيف أداة المسطرة Ruler، إلى أحد زوايا مساحة العمل.

ثم نضيف الشكل الأول وسيكون MetaCapsule، الموجود ضمن قائمة Community Shape Generators، سنسحبه إلى مساحة العمل، ثم ندخل له هذه القيم، الطول = 60، العرض = 20، الارتفاع = 5، ومن خاصية Bow يمكننا زيادة القيمة إلى 1.5.

نضيف الشكل الثاني، وسيكون MetaFillet، من قائمة الأشكال Featured Shape Generators، ونسحبه إلى مساحة العمل، نجعله من نوع Hole، وندخل له هذه القيم، الطول = 20، العرض = 5، الارتفاع = 20.

نقوم بتدوير الشكل على محور سX، بمقدار 90 درجة (باستخدام Shift لضبط الدرجة).

نصنع نسخة أخرى من الشكل (MetaFillet)، باستخدام أداتي النسخ واللصق، ثم نقوم بعمل قلب لهذا الشكل الجديد على محور سX، باستخدام أداة القلب Flib.

نحدد جميع الأشكال (Ctrl+A)، ونضغط على أداة المحاذاة Align، ونضبط الأشكال على نقطة المنتصف لمحور صY، وعلى نقطة الأسفل لمحور عZ.

الآن لضبط المحاذاة على محور سX، نختار أحد شكلي MetaFillet، مع الشكل الأساسي (MetaCapsule)، ونستخدم أداة المحاذاة Align لضبط الشكلين على نقطة الطرف المناسبة لهما، كما توضح الصورة، ومن ثم نفعل نفس الشيء مع الشكل الثاني (MetaFillet)، ونراعي ألا تكون المسافة بين شكلي MetaFillet، أكبر من طول الشكل الأساسي (MetaCapsule)، حتى لا يتحرك الشكل الأساسي (MetaCapsule) في المرة الثانية للمحاذاة.

نقوم الآن بتحديد العناصر (Ctrl+A)، ونضغط على أمر المجموعة Group، لتطبيق الاقتصاص على الشكل الأساسي (MetaCapsule).

ننتقل إلى الشكل الثاني وهو عجلات الزلاجة، نسحب من قائمة الأشكال الرئيسية Basic Shapes، شكل الاسطوانة Cylinder، وندخل لها القيم التالية، الطول والعرض = 7.5، الارتفاع = 20.

نصنع نسخة أخرى من الاسطوانة، وندخل لها القيم التالية، الطول والعرض = 2.5، الارتفاع = 20، ثم نجعلها من نوع Hole.

نحدد الاسطوانتين، ونضغط على أداة المحاذاة Align، ثم نضبط الشكلين على نقطة المنتصف بالنسبة لمحوري سX و  صY.

وبعدها نفعل الاقتصاص بين الاسطوانتين، عن طريق أمر المجموعة Group، بعد تحديد الشكلين، ثم نصنع نسخة أخرى من الشكل الناتج، ليصبح لدينا اسطوانتين مثقوبتين.

يتبقى لنا ضبط الأشكال الثلاثة الآن وجعلها كتلة واحدة، فنقوم أولاً بتدوير الشكل الأساسي (MetaCapsule)، على محور سX، بمقدار 90 درجة.

نحدد الآن الأشكال الثلاثة، ثم نضغط على أداة المحاذاة Align، ونضبط الأشكال الثلاثة على النقطة العلوية لمحور صY، وعلى النقطة المناسبة لمحور عZ.

الآن نضبط الاسطوانتين على محور سX، باستخدام الأسهم وبالإعتماد على مقدار حركة الضغطة الواحدة للسهم، التي يمكن تعديلها من Snap Grid، الموجودة في الزاوية السفلية على اليمين، إلى الوصول للموضع المناسب لهما، ثم نحدد الاسطوانتين معاً هذه المرة، ونضبطهما إلى الأسفل قليلاً على محور صY، كما توضح الصورة.

أخيراً، نحدد الأشكال الثلاثة، ونضغط على أداة المجموعة Group، لنجعل جميع العناصر كتلة واحدة، وبهذا نكون قد حصلنا على مجسم لزلاجة بعجلات، ويمكننا من خلال أمر Export الموجود في شريط الأدوات، حفظ الملف بالصيغة المناسبة لطباعته.

يمكنك الحصول على الشكل وتعديله من هنا.

شكراً لكم ..

عمر راضي

مهندس عمارة داخلية ( ديكور ) و مدون حر

أضف تعليق

اترك رد

تابعنا